الاثنين، 9 مارس، 2009

التقرير الخبري

التقرير الخبري

اولا: مفهوم التقرير الخبري
ثانيا:الفرق بين التقرير الخبري والخبر
ثالثا: وظائف التقرير الخبري
رابعا: المصادر

القصة الخبرية
اولا: مفهوم القصة الخبرية
ثانيا: الفرق بين القصة الخبرية والخبر
ثالثا: أنواع القصة الخبرية
رابعا: أسلوب كتابة القصة الخبرية
خامسا: قوالب القصة الخبرية
المصادر
تمهيد:
ان الفنون الصحفية وابتاكارها عملية ديناميكية مستمرة وتجددة اي بمعنى انها غير جامدة وقابلة للتعديل والتغيير بل ان اغلب عمليات التعديل والتغيير تاتي من قبل صحفيين محترفين غير اكاديميين.. وجاء هذا البحث نتيجة مزاوجتي بين العمل الميداني في الصحافة العراقية والعربية والعالمية اذ عملت مراسلا لشبكة انترنشنال اكسبريس وعدد من الوكالات العراقية والعربية.
وجاء هذا البحث ايضا كثمرة للبحث العلمي في جامعة بغداد كلية الاعلام باشراف الدكتور كاظم المقدادي الذي وجهني واشرف على هذا السيمنر او المبحث كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الاعلام.
اتمنى ان تتحقق الفائد لكي من يرغب معرفة اي شيء وكل شيء على ميدان العمل الاعلامي وبخاصة الصحفيين الشباب.
مفهوم التقريرالخبري (News Report) التقرير الخبري، هو شكل صحفي يقع، في مرحلة وسط، بين الخبر السريع القصير،والتحقيق الصحفي (الاستقصاء)، ويقوم على عرض الوقائع، مع خلفياتها، وتفصيلاتها، وهو الشكل الصحفي الرئيس، في الصحف العربية والصحف الدولية والمجلات الإخبارية العالمية، وهو القالب المناسب للتغطية التفسيرية، ويسمى، في بعض الأحيان، "تقرير معلومات"، وأحياناً ""تقرير موضوعي"، وأحياناً، إذا زادت فيه جرعة الرأي، يسمى "تحليل إخباري"، أو" ""تفسير إخباري". "
وهناك تعاريف عدة للتقرير الصحفي منها تعريف الموسوعة البريطانية له بأنه (نوع صحفي إخباري تطور تاريخيا ،يقدم الأحداث والمعلومات المختلف وله أهميه كبيرة ليس في الصحافة فقط وإنما في الاذاعه والتلفزيون أيضا).
ويعرف التقرير بأنه (عرض للحقائق أو بحث عن موضوع معين فهو محاوله لترجمة الملاحظة للواقع المادي في عبارات مكتوبة ).
ويعرف ايضاً بأنه (فن يقع بين الخبر والتحقيق الصحافي ،ويقدم مجموعه من المعارف حول الوقائع في سيرها وحركتها الحية فهو يتميز بالحركة والحيوية ولا يقتصر على الوصف المنطقي الموضوعي للأحداث).
وهناك تعريف آخر يصف التقرير بأنه (رواية موضوعيه حالية وساخنة لأهم الحقائق المتصلة بخبر هام والتي تضيف إليه الوقائع والتفصيلات الجديدة والقديمة والمتنوعة من تلك التي تشرحه وتفسره وتعين على متابعة ما يتصل به من تطورات وأفكار ومواقف ونتائج عاجله أو آجلة).
ويحدد هذا التعريف خاصيتين هامتين من عناصر التقرير الإخباري هما الموضوعية والحالية ويشير إلى أهمية إضافة تفصيلات ووقائع جديدة وقديمة لشرح وتفسير ومتابعة تطورات الحدث.
ويعرف ايضاً بأنه (شكل من أشكال الكتابة الصحفية الذي يعلم الجماهير بمسيرة حدث ما مقدما الحقائق الأساسية والتفصيلية معا).
وتعرف الباحثة التقرير الإخباري بأنه فن صحفي يقدم خلفيات وتفسيرات للخبر عن طريق المخبر الصحفي الحاضر في موقع الحدث ويحتوي على تفاصيل ومعلومات أكثر شمولية من الخبر.

الفرق بين التقرير الخبري والخبر
بقي التقرير الخبري مثار جدل بين المفكرين والمهتمين في حقل الإعلام ،إذ أن ثمة وجهتي نظر متصارعتين بشأنه .بالرغم من اتفاقهما على أن التقرير الصحفي يمثل شكلا من أشكال الكتابة الصحفية التصويرية –الاخباريه . فهو ذو أساس وطابع إخباري ،غير أن اختلاف وجهات النظر بشأنه ناتج عن حقيقة تشير إلى وجود قواسم مشتركة كثيرة بينه وبين الخبر فالمفكرون الذين انطلقوا في معالجته من هذه القواسم توصلوا إلى حكم مفاده أن التقرير الصحفي ليس في واقع الأمر إلا خبرا موسعا يتخلله الكثير من التفاصيل والوصف للحدث ومجرياته .في حين يرى تيار آخر بأنه على الرغم من القواسم المشتركة العديدة والأساسية بين كل من التقرير الصحفي وبين الخبر ،إلا أن هناك نقاط اختلاف بينهما ذات أهمية كافية لفصل الواحد عن الآخر بشكلين متميزين مختلفين من أشكال التعبير الصحفي .
ويرى التيار الأول انه من الصعب النظر إلى التقرير الصحفي على انه شيء آخر غير الخبر فهو عمليا يمثل خبرا متضمنا المزيد من التفاصيل أو بتعبير آخر ،خبرا أكثر كمالاً .فالخبر والتقرير الصحفي يقومان على أسس جوهرية مشتركة وتضبط كتابتهما القواعد ذاتها" ويبني هذا التيار موقفه على أساس أن التقرير الصحفي مثله مثل الخبر فهو يلتزم بمبدأ الأسئلة الستة وبقاعدتي لب الخبر والهرم المقلوب .وهو يماثل الخبر في كونه شكلا تصويريا- إخباريا" من أشكال التعبير الصحفي .ومن ناحية أخرى كل حدث يمثل مادة الخبر يمكن أن يمثل مادة لتقرير صحفي ،والعكس صحيح والتقرير الصحفي يمكن تحويله إلى خبر بسهولة كبيرة بعد حذف التفاصيل والجمل الو صفية التي لا تؤثر على القيمة الاعلامية الأساسية بصدد الحدث ،وبالمقابل لا يوجد خبر تقريبا لا يمكن صياغة تقرير صحفي منه ويشترك التقرير مع الخبر بنقاط أخرى منها الجدة والحضور والأهمية والدقة . وهذه الأسس الجوهرية المشتركة مثلت جملة مبررات للفريق الأول من الباحثين الذين عدوا التقرير( خبرا يحوي المزيد من التفاصيل).
لكن هذه المؤشرات والمبررات غير كافية للفريق الثاني من الباحثين لتبني التعريف السابق فبالرغم من المنطلقات العديدة المشتركة بين التقرير والخبر لكن هناك منطلقات أخرى خاصة ومميزة لكل منهما ، ففي حين يتوقف الخبر على نقل الحقائق المحددة والمهمة ،يذهب التقرير خطوة أخرى فيعالجها ،وفي حين يختزل الخبر حقائق الأحداث ،يعمل التقرير على توسيعها والاحاطة بها ،وفي حين يرتضي الخبر بنقل الحقائق الاخبارية الرئيسة والمباشرة يخوض التقرير الصحفي في التفاصيل مخبرا عن الكيفية التي تمت بها مسيرة الحدث والمراحل التي وصلت إليها ويصف لنا مظاهر الحدث والجو السائد والحركات والألوان وبهذا المعنى فان الخبر يكتفي بتسجيل الحقائق في حين يسجل التقرير الحقائق وظروفها وكيفية تكوينها.
ويكتب دوشان سلافكوفيتش (الصحفي اليوغسلافي الشهير) في هذا السياق، أن التقرير الصحفي يمتلك صفتين أساسيتين تميزانه عن الخبر، فهو فضلا عن انه يقدم لنا الحقائق الأساسية حول الحدث أو الظاهرة، يحدثنا أيضا عن طبيعة ومراحل تكون ذلك الحدث. والتقرير الصحفي من جانب آخر شاهد على الحدث، بحيث لا يمكن لأحد إن يكتب تقريراً عن حدث، لم يكن طرفاً به أو ما لم يكن حاضراً على حدوثه. وهاتان الصفتان لا تنطبقان على الخبر إلزاما.
وبغض النظر عن الخلفية المعرفية- العملية والبراهين التجريبية لكل من هذين الاتجاهين وعن طبيعة استنتاجاتهما عن طريق اعتمادها أوجه التشابه بين الخبر والتقرير الصحفي أو أوجه الخلاف بينهما، فان التقرير الصحفي يقوم على قواعد ومبادئ ويتمتع بمواصفات فلا يمكن للصحفي كتابته دون أن يكون ملماً بها وحاضرة في مخيلته.
و يتميز التقرير الصحفي عن الخبر بعدة نقاط اهمها:
1- انه يجيب عن ما لا يقل عن ستة أسئلة. فانطلاقاً من اتساعه الطبيعي لمجموعة كبيرة من الحقائق الأساسية والحقائق الثانوية، يمكنه الإجابة عن اكبر عدد من التساؤلات والأسئلة التي يمكن لأجوبتها أن تزيد معلومات المتلقي دقة حول الحدث. فالمتلقي ينتظر من التقرير ليس فقط مزيداً من الحقائق والمعلومات حول الحدث بل ومزيدا من التحديد والدقة لظروف وكيفية وقوعه. فالأسئلة الستة (من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ لماذا؟كيف؟) لا تمثل الحد الأدنى من متطلبات صياغته كما هو حال الخبر.
2- يتضمن أكبر قدر من الحقائق الأساسية والحقائق الوصفية أو التفصيلية حول الحدث ويفسح المجال بشكل أوسع لتدخلات الصحفي من منطلق اختياره للحقائق وكيفية ترتيبه لها.
3- تشترط كتابة التقرير حضور الصحفي لحظة وقوع الحدث والإلمام الشامل بملابساته وظروفه المختلفة وهذا ليس شرطا أساسيا في الخبر، فالخبر من ناحيته يضعنا أمام الحدث لكن التقرير لا يكتفي بهذا فيضعنا داخل الحدث وفي سياق وقوعه. لهذا كان الصحفي غير قادر على القيام بهذه المهمة إلا إذا كان شاهد عيان على الحدث وكان قادراً على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة به كافة.

وظائف التقرير الخبري
للتقرير الخبري في الصحافة المكتوبة وظائف عدة أهمها:
1- تقديم معلومات، وبيانات جديدة، عن حدث، أو واقعة، لا يستطيع الخبر القصير السريع، أو القصة الخبرية، تقديمها بشكل مناسب.
2- إبراز زوايا، أو جوانب معينة، عن حدث أو واقعة.
3- تقديم الخلفية التاريخية، أو الخلفية الوثائقية للحدث، أو الواقعة، التي يتناولها التقرير.
4- التقييم الموضوعي للبيانات، أو المعلومات، سواء عن طريق الأحكام والاستنتاجات والتعميمات، التي تدلى بها الشخصيات، التي يستشهد بها كاتب التقرير، أو تلك التي يتوصـل إليها بنفسه.
ويحتوي أي تقرير خبري على أربعة جوانب مهمة: ا- معلومات شاملة عن كل جوانب الحدث. ب- تحليل لهذه المعلومات، عن طريق التفسير، ووضعها، في إطارها العام خلاصات، أو استنتاجات لدلالات الحدث، ومغزاه. ج- توقعات، بما سيكون عليه المستقبل، أو المؤشرات، التي ينطوي عليها.
المصادر:
1/ أي.هوفس ،جورج.. كتابة الأخبار ،بوسطن،1995.
2/ عبد اللطيف حمزة ،فن التقرير،الكتاب الرابع من المدخل في فن التحرير الصحفي، كتاب منهجي كلية الآداب قسم الإعلام
3/ فاروق أبو زيد ،فن الكتابة الصحفية ،عالم الكتاب ،القاهرة،1990،
4/ كارل ريتش، كتابة الأخبار والتقارير الصحافية، دار الكتاب الجامعي ،الإمارات العربية المتحدة،العين،2002. .
5/ محمد الدروبي ،الصحافة والصحفي المعاصر،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،بيروت
6/ محمود ادهم الأسس الفنية للتحرير الصحفي العام.القاهرة ،مكتبة الانجلوالمصريه1984،
القصة الخبرية
مفهوم القصة الخبرية
ITC'">فَارتَدّا عَلَى آثَارِِهِمَا قصصا"* بمعنى تتبع الأثر لمعرفة الطريق، وقوله عز وجل: "نَّحنُ نَقُصُّ عَليَكَ نَبَأهُم بِالحَقِّ إنَّهُم فِتيةٌ آمَنُوا بِرَبّهِم وَزِِدنَهم هُدًى"** بمعنى تتبع الخبر في التاريخ. والقصة الخبرية لاتخرج في دلالتها الحديثة عن محاولة قص النبأ بالحق، ومن هنا كان الفرق كبيرا بينها وبين القصة الأدبية الخالصة، فالقصة الأدبية ليست مقيدة بقص الحقيقة، لان مجال الخيال أمامها طلق فسيح والوصف فيها أدبي من حيث الحياة والأشخاص ومجال الأحداث وصراع الأشخاص النفسي ولذلك كانت القصة الأدبية حديثة النشأة، تختلط فيها الحقائق الإنسانية بالأمور الخيالية فتبتعد كثيرا عن حقيقة الواقع، لما يتميز به الأدب من ذاتية يستبعدها التحرير الصحفي الموضوعي من خصائصه. وليست القصة الأدبية الحديثة تقريرا عن التجربة كما نجد في القصة الصحفية.
والقصة الخبرية هي (إحدى أهم الأشكال الفنية للخبر.
الفرق بين القصة الخبرية والخبر
هناك من لايفصل بين الخبر والتقرير الخبري والقصة الخبرية لكن لكل منهم مفهومه فالقصة الخبرية تختلف عن الخبر اختلافات واضحة، ويميز المختصون في الإعلام القصة الخبرية عن الخبر في جوانب عدة أهمها:
1 – أنها تبحث عن تفاصيل إضافية للخبر ولا تكتفي بالإجابة عن الأسئلة الستة.
2 – تركز بالإجابة على سؤال كيف وتعتمد على الوصف والعامل السردي مع الوقائع، فهناك وصف للانفعالات والعواطف.
3 – يظهر فيها الجانب الإنساني الذي ينعدم في الخبر المجرد.
4- تكتب بالقالب التشويقي وقالب بيضة الإوزة وبعضها يصاغ وفق قالب الهرم المعتدل، ولا يستخدم الهرم المقلوب في كتابتها.
5- يختلط فيها الأسلوب الأدبي بالأسلوب الصحفي وتستخدم فيها ألفاظ أدبية وبعضها دارجة، في الوقت الذي يلتزم الخبر بالأسلوب الصحفي المجرد. وتهدف القصة الخبرية إلى إبراز تأثير الأخبار الجادة المنشورة، والمتصلة بها، ومغزاها، وإضافة بعد إنساني ومعلومات حيوية وخلفيات وردود فعل من الصعب تضمينها في الخبر أو التقرير الإخباري.
أنواع القصة الخبرية
هناك أنواع عدة للقصة الخبرية أهمها:
1- القصة الخبرية الجانبية : Sidebar Stories
وهي قصة خبرية عن حدث يتصل مباشرة، بخبر مهم، أو تقرير إخباري مفصل، على الصفحة ذاتها، أو في العدد نفسه من الجريدة، وتركز المادة على جوانب إنسانية، أو ردود فعل مختلفة لحدث ما في المقدمة
ويهدف هذا النوع من القصص إلى:
أ. إبراز تأثير الأخبار الجادة المنشورة، والمتصلة بها، ومغزاها.
ب. إضافة بعد إنساني لهذه الأخبار.
ج. إضافة معلومات حيوية وخلفيات وردود فعل، من الصعب وضعها، بشكل مناسب، داخل الخبر أو التقرير الإخباري . وهناك أكثر من نمط للقصة الإخبارية الجانبية منها:
أولا: القصة الجانبية التي تدعو إلى التعاطف وهدفها تحقيق تأثير عاطفي، عن طريق قصة إخبارية جادة، بتقديم نموذج إنساني، يحمل رؤية، أو وجهة نظر إنسانية، تدعو للتعاطف.
ثانيا: القصة الخبرية المتضمنة ردود فعل وتتضمن تعليق عدد من الأشخاص، على الحدث، أو ردود الفعل المعلنة، أو المترتبة على هذا الحدث، في أماكن مختلفة، وعلى مستويات أخرى.
ثالثأ: القصة الجانبية النفسية ويسعى المحرر، عن طريقها، إلى الغوص في أعماق النفس البشرية، عن طريق عرض ردود فعلها حالتها النفسية والعاطفية، وقت إعلان الحدث وبعده.
رابعأ: القصص المضيئة (الباسمة) وهي قصص خبرية قصيرة، ذات لهجة باسمة، أو مشرقة، هدفها بعث الأمل والإشراق والتفاؤل داخل صفحات الجريدة، وسط أخبارها وموضوعاتها الجادة المليئة بالأحداث المتجهمة، غير السارة أحياناً.
وغالبية هذا النوع قصص فكاهية ساخرة، لها نهاية مفاجئة، وعادة يبحث المحررون عن قصص فكاهية

العاب الفيديو على الاطفال






























المقدمة

لم يعد غريبا أن ينجذب الأطفال نحو الألعاب الإلكترونية والتلفاز على حساب الألعاب الأخرى. فقد أدى انتشار الكمبيوتر وألعاب الفيديو والتلفاز في السنوات الأخيرة إلى بروز دورها بوضوح في حياة الأطفال. إنها ألعاب وبرامج التسلية والترفيه للجيل الجديد. إنها الألعاب العصرية التي بدأ الأطفال يفضلونها على الألعاب التقليدية التي طالما اعتادوا ممارستها لتطغى وتفرض نفسها عليهم. وإذا كان اندفاع الطفل نحو ألعاب الفيديو والكمبيوتر والتلفاز يحمل في طياته الكثير من الأمور الإيجابية.
فإن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر الصحية والسلوكية والدينية التي ينبغي الالتفات إليها. ولا يجب أن يتخيل البعض أن الكلام هنا يقتصر على سن الطفولة والمراهقة فقط. فالأمر يمتد ليشمل فئة الشباب أيضا.









التلفزيون وآثاره السلبية على الأطفال







أصبح التلفزيون بالنسبة إلى أكثر الأطفال صديقاً حميماً وموجهاً يومياً اختاروه لأنفسهم ويعتبر التلفزيون للأطفال زميلاً يساعدهم وينصحهم وهو في الوقت ذاته لا يمكن أن يكون مملاً إطلاقاً وبالنسبة للأحداث هو مستشار ومصدر للمعرفة ودليل ومرشد في مجالات الحياة التي لم تعرف بعد. وبناءً على طلب مجلة (تلغراف) والمعهد الفرنسي لدراسة الرأي العام، فقد أجري بحث لموضوع العلاقة القائمة بين الأطفال والشبيبة وبين التلفزيون وأظهر البحث أن 70% من الأطفال وبغض النظر عن الجنس والسن، يشاهدون التلفزيون يومياً وهذه النسبة تبلغ 77% في المناطق الريفية خلال أيام الأسبوع كما أظهر البحث أن 74% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 – 12 عاماً يشاهدون التلفزيون من ثلاث إلى أربع ساعات وربما أكثر في اليوم الواحد.


















تابع

التلفزيون مثل سكين حاد يمكن الاستفادة النافعة منه ويمكن أن يساء استخدامه فيكون مضراً، فإنه يوجب تنمية معرفة وإدراك العالم، وهو يساعد الأطفال أيضاً في التعليم والتسلية كما أنه مصدر للهو والمتعة، وهو يشجع ويقوي في الأطفال الرغبة في النشاط المبدع الفردي والجماعي كما أنه يقوم بدور المرشد الأخلاقي والأيديولوجي إذا أُدير التلفزيون من قبل جماعات مؤمنة وإصلاحية.

إلى ذلك، يلعب التلفزيون دوراً عظيم الأهمية في تنشئة الأطفال. إن الأهداف التي يصنعها التلفزيون تجعله شريكاً للأسرة والمدرسة والمجتمع ولكن مع ذلك هنالك جوانب سلبية عديدة للتلفزيون، أما الصحفيون والأطباء والمعلمون والمختصون في علم الاجتماع فهم غالباً ما يتخذون موقفاً سلبياً من التلفزيون ويدينونه. نعم، التلفزيون هو من جهة نعمة، لكنه من جهة أخرى يخفي في داخله خطر تشجيع العادات والسجايا السيئة في شخصية الطفل.

من سلبيات التلفاز

للتلفزيون تأثيرات جانبية سلبية على حياة الطفل اليومية نشير إلى بعضها:

1- تأثير التلفزيون على المدرسة والقراءة:
مشاهدة الأطفال للتلفزيون له تأثير سلبي على ذكائهم فكلما زادت مشاهدة الأطفال للتلفزيون انخفض مستوى تحصيلهم الدراسي.
لقد قارنت الدراسات العلمية التي أجراها بعض العلماء والأخصائيين بين تلاميذ الصف السادس الذين جاءوا من بيوت يبث فيها جهاز التلفزيون باستمرار وبين زملائهم الذين يتم تشغيل التلفزيون في منازلهم لوقت أقل، وحين قورنت درجات القراءة لدى هاتين المجموعتين ظهر اختلاف جدير بالاهتمام. فقد كانت درجات ثلثي تلاميذ البيوت المستمرة سنة واحدة على الأقل تحت مستوى الصف، بينما فاقت درجات ثلثي المجموعة غير المستمرة مستوى الصف، أو أعلى من ذلك.
وفي دراسة ثانية ثبت أن الأطفال الذين سمح لهم بمشاهدة التلفزيون يومياً لساعات كثيرة في السنوات السابقة لدخولهم المدارس حصلوا على درجات في القراءة والحساب واختبارات اللغة عند نهاية الصف الأول أقل من الأطفال الذين كانت مشاهدتهم التلفزيونية قليلة خلال سنوات ما قبل المدرسة.











تابع

عندما ننظر إلى طلاب المدرسة نرى أن بعض التلاميذ الذين لا يكملون أداء واجباتهم المنزلية ببساطة فإن ذلك هو نتيجة المشاهدة التلفزيونية في كثير من الحالات. إن المبالغة في مشاهدة البرامج التلفزيونية تؤدي إلى إلهاء الأطفال وصرفهم عن إنجاز وظائفهم المدرسية كما أن مشاهدة البرامج التلفزيونية دون أية عملية اختيار وانتقاء من شأنها أن تضعف قدرة الطفل على التمييز وأن تضعف تذوقه الجمالي وبالتالي فإن التلفزيون يصبح في الواقع قاتلاً للوقت.

وقد تم إثبات تأثير سلبي للتلفزيون على الأطفال الصغار ككل، فإن تحت تأثير المشاهدة المفرطة للبرامج التلفزيونية يصبح بعض الأطفال كسالى كما تمت الإشارة إلى الارتباط ما بين الوقت الذي يقضى أمام شاشة التلفزيون وبين عدم التقدم بشكل جيد في المدرسة، وبات واضحاً أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطفل أمام شاشة التلفزيون كلما زاد خطر تراجعه في التحصيل الدراسي.

2- الاضطراب النفسي والقلق الروحي: مما لاشك فيه أن شاشة التلفزيون قادرة على أن تثبت في الطفل أنظمة من المبادئ والنواميس والقيم، حتى برامج الترفيه والتسلية تستطيع بالتدريج ودون أن يشعر الطفل أن تغير موقف الطفل ورؤيته للعالم. عن وقع هذا التأثير يصبح أقوى كلما أزداد وتكرر عرض النماذج التلفزيونية والمحرضات والمواقف والأوضاع ذاتها وإذا أخذنا بعين الاعتبار الحساسية القوية لخيال الأطفال وتصوراتهم يصبح من السهل علينا أن نفهم كيف تتأثر خاصية التخيل والتصور هذه بالبرامج التلفزيونية التي تقدم بأشكال درامية وتوجه مباشرة إلى الطفل وهذا كله يوجب أن يعيش الطفل قلقاً روحياً واضطراباً نفسياً عندما يشاهد برامج مثيرة ومناظر عنيفة.
إن معظم البرامج التلفزيونية تثير رغبة ولهفة غير عادية للطفل وتجعل الطفل يستجيب لها ويتشابك معها؛ ولذلك إذا لم يكن الطفل مسلحاً عن طريق أبويه وبيئته بقيم ثابتة وراسخة يمكن أن تجابه ما يكرس التلفزيون من برامج غير صالحة بقدر كبير، عند ذلك يصبح سهلاً أن نفهم كيف يقع الطفل في مصيدة التلفزيون.














3- القضاء على كثير من النشاطات والفعاليات: إن التلفزيون يستهلك الوقت المخصص لبعض النشاطات والفعاليات بمعنى أنه يضيع الوقت الذي يمكن أن يستخدم على نحو أكثر فعالية كما يمنع الأطفال من القيام بنشاطات أكثر فائدة ويرسخ ويثبت في الذهن آراء ووجهات نظر جاهزة وأحادية الجانب فإن التلفزيون قد غيَّر محيط الأطفال، ليس فقط عن طريق إشغاله لمعظم وقتهم بل كذلك عن طريق حلوله محل العديد من النشاطات والفعاليات الأخرى، كاللعب إن الأوقات التي يقضيها الأطفال في اللعب هي الأوقات التي تنمي كفاءاتهم وتراكم خبرات من التجربة الشخصية المباشرة، إنهم يستطيعون التفاعل مع محيطهم وهكذا وبطريقة تلقائية وطبيعية يتعلمون من تجاربهم في حياتهم اليومية ولكن التلفزيون يحرم الأطفال من كل ذلك ويمنعهم من الوقت الذي يحتاجونه لمراكمة الخبرات المتنوعة بشكل مباشر ورغم أن التلفزيون قام باحتكار وقت الأطفال وأبعدهم عن اللعب والتجارب الأخرى الهامة بالنسبة لنموهم ولتطورهم فإنه لم يفعل سوى القليل لتحريض ولتشجيع الاهتمامات والرغبات ولتحسين الأذواق ولتوسيع مدى تجربة وخبرة الطفل المشاهد. يؤكد فريق من علماء الاجتماع على أن مشاهدة التلفزيون تمنع الأطفال من اللعب، مع أن اللعب ضروري وشغل هام لمرحلة الطفولة.

ومن المؤكد أن أي نشاط يأخذ من ساعات يقظة الأطفال الثلث أو أكثر لابد أن يجور بشدة على وقت لعبهم. قيل إن المشاهدة التلفزيونية تستحوذ بوضوح على مكان الأنشطة الأخرى المشابهة وظيفياً مثل القراءة لكن تقليل المشاهدة التلفزيونية للعبٍ أكثر من القراءة قد تأكد عن طريق تجربة قام خلالها عدد من الباحثين بتقسيم الأطفال إلى فئات طبقاً لاستخدامهم النسبي للتلفزيون والكتب وقد اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لفتراتٍ قليلة لكنهم يقرأون كتباً كثيرةً حققوا مستوى من اللعب اليومي أعلى من الأطفال الذين شاهدوا التلفزيون بغزارة وقرأوا كتباً قليلة.. معنى ذلك أن القراءة لا تقلل وقت اللعب عند الأطفال بصورة مهمة بينما تفعل المشاهدة التلفزيونية ذلك.


4- تقليص العلاقة بين الطفل والأسرة: إن الطفل بحاجة إلى التفاعل المباشر مع والديه وأخواته بحيث يجلسون، ويتحدثون، ويلعبون معاً ولكن التلفزيون يجذب انتباه الجميع إلى نفسه فبدلاً من أن ينظر الأطفال بعضهم إلى بعض ينظرون إلى جهاز التلفزيون وعندما يبكي طفل أو يريد أن يتكلم بشيء يقوم الآخرون بإسكاته فوراً ربما بعنف وذلك لأنهم يريدون متابعة مشاهدة التلفزيون وهذا كله يؤثر سلباً على تلك العلاقة الودية التي يحتاجها الطفل في الأسرة.

5- العنف: إن التلفزيون يربي الأطفال على العنف، فقد كشفت دراسة حديثة عن أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لأكثر من ساعة في اليوم معرضون لأن يكونوا عنيفين في المستقبل. لذلك يقول البروفسور جونسون: إن نتائج دراسته تشير إلى أن على الآباء الذين يشعرون بمسؤولية تجاه أبنائهم أن لا يسمحوا لأطفالهم أن يشاهدوا التلفزيون لأكثر من ساعة.

دراسات تحذر من مضار التلفزيون والعنف المتلفز خصوصا على الاطفال:

حذرت دراسة اجتماعية أعدها المجلس الوطني لشؤون الأسرة فى الاردن حول البرامج الموجهة للاطفال العرب في الفضائيات العربية من اثار العنف المتلفز على شخصياتهم ومستقبلهم وعلى امن واستقرار مجتمعاتهم.

وتدعو الدراسة التي نفذتها الباحثتان فى وحدة الطفولة التابعة للمجلس اماني تفاحة ولارا حسين الى انشاء مؤسسة عربية لانتاج أفلام كرتون تركز على أمجاد الأمة العربية ومستوحاة من بيئتها معتبرة ان العنف "تجاوز للسوية في السلوك ينعكس سلبا على أمن المجتمعات واستقرار وفرص التنمية والازدهار الاقتصادي".

وقالت الباحثتان لوكالة (كونا) ان اهمية الدراسة تنبع من كون الاطفال ركيزة مهمة من ركائز المجتمع ومن ازدياد تأثير وسائل الاعلام على مسيرة حياته موضحتين ان الدراسة شملت عينة تمثل الطلاب والطالبات الدارسين في مدارس حكومية وخاصة وتتراوح اعمارهم بين سبعة وثمانية أعوام.

وأكدت الباحثتان ان "للعنف المتلفز تأثيرات كثيرة على شخصية الطفل ومستقبله" مضيفتين أن "الطفل المشاهد للتلفاز دون رقابة أو انتقائية يصبح اقل احساسا بآلام الآخرين ومعاناتهم واكثر رهبة وخشية للمجتمع المحيط به وأشد ميلا الى ممارسة السلوك العدواني ويزيد استعداده لارتكاب التصرفات المؤذية".

وتفيد الدراسة المعنونة (مواد وبرامج الأطفال في القنوات الفضائية العربية) أن ذروة المشاهدة فى الفترة المسائية تعرض خلالها مشاهد عنيفة بمعدل خمسة مشاهد في الساعة "وهذا يعني أن الطفل فى عمر 11 عاما يكون قد شاهد نحو 20 ألف مشهد قتل أو موت واكثر من 80 ألف مشهد اعتداء".

وتضيف مستعينة بدراسات علمية اجرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) لمعدلات مشاهدة الاطفال العرب للتلفزيون أن الطفل وقبل أن يبلغ ال18 من عمره يقضي أمام شاشة التلفاز 22 ألف ساعة مقابل 14 ألف ساعة يقضيها في المدرسة خلال المرحلة نفسها مشيرة الى انه مع بدء القرن ال21 زاد المعدل العالمي لمشاهدة الطفل للتلفزيون من ثلاث ساعات و20 دقيقة يوميا الى خمس ساعات و50 دقيقة نتيجة الانتشار الواسع للفضائيات التلفزيونية.

وتؤكد الدراسة أن مشاهدة الأطفال لبرامج التلفزيون لفترات غير محددة ودون رقابة وانتقائية "تفرز سلوكات ابرزها السلبية والأنانية وعدم التعاون مع الآخرين وعدم الاحساس بمشاعرهم بل والسخرية منهم الى جانب التقليد الاعمى للآخرين في الملبس والمأكل والمشرب والسلوك الاجتماعي وتطوير نمط حياة استهلاكي".



تابع

كما تؤدي مشاهدة الاطفال برامج التلفزيون بافراط ودون ضوابط الى تأثيرات سلبية عليهم تتمثل بالعجز عن ضبط النفس واللجوء الى العنف بدل التفاوض والافتقار الى الأمان والشعور الدائم بالخوف والقلق وترسيخ صور نمطية في عقل الطفل حول المرأة والرجل والمسنين والطفل وأصحاب المهن والمسؤولين ورجال الأمن وغيرهم اضافة الى قتل روح الانتاج والابداع لدى الاطفال.
لكن الدراسة لا تغفل اثار التلفزيون الايجابية على الاطفال باعتباره "ثنائي التأثير" فهو من جهة اخرى يحفز الطفل لادراك مفاهيمه وتصوراته وطموحاته ويعزز لديه قيم الاستقلال في الرأي والرغبة في الحوار والميل الى التفكير النقدي وانتهاز فرص التعلم الذاتي كما يوسع مدارك الطفل وينمي خياله ويرفع مستواه الثقافي والعلمي".

كما ان مشاهدة التلفزيون باعتدال "تزيد قدرة الأطفال على الاستيعاب والتذكر لاعتمادها على حاستي السمع والبصر ولجاذبيتها في الحركة والصورة" طبقا للدراسة.
وتضمنت الدراسة تحليلا لفرضية تأثيرات التلفاز على نمو دماغ الطفل وأولها تخفيف حفز نصف الدماغ الأيسر المسؤول عن نظام اللغة والقراءة والتفكير التحليلي وثانيها تقليل الأهلية الذهنية وقوة الانتباه عبر خفض مستوى التواصل بين نصفي الدماغ وثالثها اعاقة نمو النظام الضابط للانتباه والتنظيم والدوافع السلوكية.

وفيما يتعلق بالنمو الجسدي قالت الدراسة ان الاطفال الذين يشاهدون التلفاز ويتصفحون الانترنت اكثر من نظرائهم يميلون عادة الى البدانة وقلة الحركة "مما يؤكد فرضية وجود علاقة عكسية بين زمن المشاهدة والنمو البدني المتوازن للطفل".

وأكدت الدراسة ضرورة وأهمية "تعريب لغة وسلوكات الانتاج التلفزيوني الموجه للأطفال" داعية الى "انشاء مؤسسة عربية لانتاج أفلام كرتون تركز على أمجاد الأمة العربية ومستوحاة من بيئتها".

وحثت المعنيين على تبسيط اللغة فى البرامج والمسلسلات المدبلجة الموجهة للأطفال وتعريب أسماء الشخصيات المشاركة فيها لافتة الانتباه الى "الحاجة الى اشراف فريق متخصص في علم تربية الأطفال على اعداد البرامج الموجهة لهم كي يضع الفريق الأنظمة العامة للنص ليلائم ثقافة الطفل العربي ولا يسئ الى عاداته وتقاليده أو يشكل غزوا فكريا يشوه ثقافته".





التلفزيون ومعوقات التنشئة الاجتماعيه:

يصعب الحديث عن التلفزيون بصيغة المفرد لان هناك تلفزيونات مختلفه من التمويل وذات وظائف وادوار مختلفه ومضامين متباينه وامكانيات تتكنولوجيه متفاوته
ولكن مهما تعددت فإنها تؤكد على ان الانسان لا يتعلم بالعقل فقط بل بالعاطفه والجسد ايظا فالتلفزيون هو متعة الاستعراض والمشاهده والفرجه
ان التلفزيون الذي يحتل مكانه مهيمنه في فضاء الاتصال الجماهيري يوفر اليوم مادة انتاج ثقافي وفكري غزير ويشكل ملتقى نقاش يشتد تاره ويلين تارى اخرى
تتشارك فيه مجموعة من مختلف الاختصاصات والمهن السياسه والمؤرخون والكتاب والمخرجون والمؤلفون والسينمائيون وعلماء النفس والاجتماع وعلماء الاقتصاد
والحقوقيون ونقادا لفن وهنا لابد من ضبط النشاط التلفزيوني واخضاعه للسياسه التربويه الشامله بما يتناسب وعمليه التنشئه الاجتماعيه تطرح العلاقه التربويه بين الاطفال والتلفزيون اشكاليه تربويه بالغه الاهميه والتعقيد وشكلت هذه العلاقه اساس من محاور البحث العلمي على المستوى التربوي خلال العقود الاخيره من العصر الذي نعيش فيه.فالتلفزيون يناقش اليوم المدرسه والاسره في عملية التنشئه الاجتماعية مما ادى الى اثاره اهتمام المفكرين وتجادلهم في الاثار السلبيه المحتمله التي يمكن ان يتركها التلفزيون في حياة الاطفال النفسيه والاجتماعيه..
يكاد يجمع الباحثون اليوم على اهميه الدور التربوي الذي يؤديه التلفزيون في حياة الاطفال وهم يجمعون ايضا على جمله من الاثار السلبيه التي يتركها التلفزيون في حياة الاطفال النفسيه والتربوية.. التلفاز اخذ يلعب دور كبير في التنشئه الاجتماعيه ومحطات التلفزة تبث برامجها خلال ساعات الليل والنهار وتتشارع لتقدم الابهى والاروع واصبح التلفاز هو العامل الرئيسي الاول المنافس للأسرة والمدرسه انه يقدم الموسيقى والرياضه والفكاهه لذلك علينا الاهتمام بالبرامج الموجهه الى الاطفال وتخصيص سااعات محدودة لمشاهدة التلفاز واية برامج يشاهدها الطفل والتفريق بين مايعرض للصغار ومايعرض للكبار ولعل الاعلاميين معنيون بالسعي للارتقاء بهذه الأمه عن طريق هذه الاله الاعلاميه وان يكونوا مع هذه الامه في ضميرها وتوجهاتها وفكرها. ومن المفيد هنا ان تتعاون المؤسسات الرسميه وغير الرسمية كافة في سبيل تكريس المعاني الخيرة وتعميقها..


وسية اعلاميه ساحرة

الاطفال من الشهورالاولى وهم بصحبة التلفاز حيث الطفل ينمو يتطور ادراكه ويتاثر مستوى ادائه من خلال التلفاز
لاشك ان هناك لفتات مضيئه في اعلامنا وهذا ليس تفضلا من الاعلام علينا بل هو واجب عليه وهذا هو دوره الريادي الذي يجب ان يقوم به وعلى الرغم من كل هذا يجب ان نقول للإعلام: انت تخطىء عندما تفتح مساحه ولو كانت ضيقه لبعض مسلسلات اجنبيه والمعده لتناسب اذواق وقيم المجتمعات الغربيه فيستوردها اعلامنا ويبثها في مجتمعنا الشرقي فتبدو غريبه او تشعر
المشاهد لدينا باحباط من نوع خاص.. ان المساله اخطر بكثير من مساله ملء ساعات البث الاضطراريه ومن الواجب على المشرف الذي لايستطيع ان يملا ساعات بثه بما هو مفيد ان يتنحى جانبا بدلا من ان يهدم اجيالا كامله او يهدم امه بأجمعها..



موقف الأسره من التلفزيون

يجب على الاهل ضبط مشاهدة اطفالهم للتلفزيون مع تقدير ملكات الطفل ورغباته بما يتناسب ونوعية البرامج وخصوصيتها. وهنا نؤكد على احترام رأي الطفل ولكن بتحديد وقت المشاهدة وعدم تركه لساعات طويله امام التلفزيون وذلك عن طريق المناقشه والحوار والابتعاد عن القسر التعسفي وجعل الحوار عفويا طبيعيا ومنعهم من مشاهدة افلام العنف فالتعرض المتكرر لوسائل الاعلام العنيقه يعلم العنف ويحفز من لديهم الاستعداد للتصرف بعداونية..
وربما كانت معدل جرائم القتل اصدق مقياس العنف في العالم فعلى سبيل المثال تشير الدراسات على اطفال الولايات المتحدة ان التعرض المتكرر لوسائل الاعلام العنيفه يزيد من احتمال ان يسلك الاطفال سلوكا اكثر عداونية الا ان التقاليد الثقافية القويه في اليابان المضاده لتغيرات العدوان الخارجي قد تكبح بالفعل جماح العنف الذي يتم تعلمه من خلال وسائل الاعلام


ويمكن القول بأن التلفزة تتحكم بطريقتين:
1-الاولى رسميه وتتصل بقيم التنشئه الاجتماعيه والسياسيهوبمبادىء المعتقد..
2-الثانيه غير رسمية وتوجه القيم الجماليه والذهنية والسلوكية واللباسيه وحتى كيفية التعامل مع الأقران..
فقد غدت التلفزة اليوم بلا منازع اقوى وسيلة اعلاميه ذات قدرة فائقه على النفاذ الى كل البيوت فهي قادره على تشكيل الذهنيات واعادة انتاج المجتمع والتحكم في توجهاته الراهنة والمستقبلية.

التلفزيون واشكاليات التغيير:

الاهتمام ببناء المجتمع هو بالحقيقه الامر الاهتمام بالمواطن بماضيه وتراثه الثقافي والفكري وبحاضره ومستقبله والتعامل معه انساانا راشدا يمكن ان ينتج ويسهم في بناء المجتمع القادر على البناء والتغيير
التلفزيون هو اداة التحديث في المجتمعات الناميه والرؤيه النقديه المقابله التي تعمل على مواجهة الاعلام العربي الذي يعد نوعا من الاستعمار الثقافي الذي يفرض القيم الغربيه فالتلفزيون يلعب دورا مزدوجا فهو يمكن ان يكون اداة للضبط الاجتماعي واداة للتحرر في الوقت ذاته, كما انه يمكن ان يعبر عن الهيمنة الكونية للغرب,وفي الوقت ذاته يمكن ان يكون وسيلة لإنعاش واحياء الثقافات المحلية.










كيف يمكن ان نجعل التلفزيون مواكبا للتحولات السريعه التي تعيشها مجتمعاتنا:

1-الارتباط بأهداف التنمية الشاملة وخططها بشكل رشيد وديناميكي.
2-ان تستهدف سياسات الاتصال اصلاح التربيه يما يتطلبه ذلك من تنمية ملكات العلم الذاتي والتفكير العلمي وملكه التكيف والابداع وفهم المشكلات ومواجهتها والانتقال من تلقين الى تطوير الشخصيه ومن التربية المحدودة الى التربية الشاملة ومن التربية الاستهلاكية الى التربيه الانتاجية مما يدعم قدرة الجمهور على التحكم.
3-تدعيم الاحساس بالمواطنة والانتماء والرغبه في المشاركة في بناء الوطن والاسهام في تشكيل الهوية الوطنية ومحاولة خلق وعي عام لدى الجماهير باهمية الاكتفاء الذاتي والاعتماد على النفس.
4-الحفاظ على القيم الذاتية الثقافية الوطنية وتعزيزها والحيلولة دون الغزو الثقافي وفرض اتجاهات اجتماعية ونماذج سلوكية قد تعوق التنمية وتستمر معها اوضاع الظلم الاجتماعي والتبعية وان كان هذا لايمنع من الانفتاح على الثقافات الاخرى دون الاعتماد على الانتاج الثقافي وقبوله بلاتمحيص.
5-بناء نموذج اتصالي يقوم على المشاركة لا على فرض الاعتقادات بتجنب الاعتماد على النموذج الراسي في الاتصال وتوفير الفرص للمشاركة الشعبيه في الاتصال وتحقيق ديمقراطيته وبذا يتخلص النظام الاتصالي من سمة الاتجاه الواحد ويحقق فكرة الاتصال كحق اساسي وينظر للجمهور كمشاركين لا كمتلقين او مستهلكين فحسب.
6-الالتزام بمفهوم واضح للحريه يحترم هوية كل شعب وحقوق الانسان وحرية التعبير
7-تدعيم القيم الروحية وخاصه مع انعكاس اثار الثورة التقنية على الانسان وفشل تجارب الانغماس في الحضارة الغربيه.
8-اعتماد اللغة العربية الفصحى التي يفهمها افراد المجتمع.

توصيات ومقترحات

1- انشاء مجالس ولجان من الاخصائين الاجتماعيين والنفسانيين لمراقبة برامج القنوات التلفزيونية والسهر على احترام ضوابط بث الافلام وممارسة حق الرد والخضوع لمتطلبات الراي العام والابتعاد عن البرامج المرتجلة والعفوية.
2- صياغة منظومه قيميه تعبر عن وعي الاجيال وضميرها وتبني ذاتيتها بناء سليما.
3- تحصين الاجيال ضد التأثيرات الخارجية وبخاصة ضد التاثيرات السلبيه التي تنعكس ع تشكل الهوية الثقافيه من خلال التكامل الفعلي والايجابي بين الاسرة والمدرسه والتلفزيون وهي المؤسسات المعنيه مباشره بشروط التنشئه الاجتماعية
4- تفعيل دور المنظمات الشعبية والأهلية من اجل الاعداد لبيئة تربوية وثقافيه تتسم بالخبرات الفنية التي تنمي قدرات الطفل النظرية والعلميه والوجدانية فالحرمان الثقافي للطفل له اثار سلبيه على شخصيته لذا لابد من ضبط سلوك الطفل وانفعالاته وتعريفه بما هو ممنوع عنه وماهو مرغوب به.
5- على الاباء مرافقة الابناء الى المسارح والملاعب والمراكز الثقافية وتشجيعهم على توجيه الطاقة الموجودة عند الطفل الى الحركة والانطلاق في الاتجاه الصحيح..يكسب الطفل الشعور بالاهميه وبالدور الذي يقوم به داخل خذا المجتمع الصغير مما يمنحه احترام الذات وتقديرها والثقه بالنفس واللعب يفيد الطفل في بث روح الجماعة وغرس معنى الاجتماع والمشاركة الجماعيه
6- العمل على زيادة مساحة الافلام والبرامج التعليميه والعلميه المخصصه للاطفال
تابع

العاب الكمبيوتر.. بين الترفيه والتدمير
إن المغالاة في استخدام الأطفال للكمبيوتر ومشاهدتهم الكثيرة للتلفزيون يؤثر سلبيا على تطورهم فكريا ونفسيا.
إن غالبية الأطفال الذين يتعرضون للتأثيرات السلبية لمشاهدة التلفزيون، والجلوس أمام شاشات الكمبيوتر، تنحدر من عائلات وصف وضعها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي بأنه "متدني".










وأوضح أن أطفال هذه الأسر يولدون كغيرهم بمواهب وقدرات فكرية وطاقات ذكاء متكافئة، إلا أن الفارق بينهم وبين أطفال آخرين يتمثل في صرف أوقات طويلة أمام الكمبيوتر "الأمر الذي يعني عملية كبح للتطور النفساني والفكري العادي. أن من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى ضعف التطور للأطفال هي عدم تشجيعهم على المتابعة والانتظام في تلقي المعارف والعلوم الجديدة. وأن متابعة الكمبيوتر فضلا عن غياب عنصر التشجيع من قبل أولياء الأمور يؤدي إلى "إصابة الأطفال بإمراض نفسانية وعضوية جديدة "، الأمر الذي يحتم تحقيق أساليب جديدة لمعالجة هذه الأمراض،.

أصبحت حياة أطفالنا تتأثر به. ومن المهم بالنسبة للآباء وأمهات أن يشجعوا الأطفال على الاستفادة من الكمبيوتر، ولكن في نفس الوقت ان يحاولوا تجنيبهم الآثار الضارة التي قد تنتج عن استخدامه.













تساؤلات حول سلبيات الكمبيوتر:

بالطبع تطرأ على أذهاننا الكثير من التساؤلات: كم عدد الساعات التي يمكن أن يقضيها طفلي أمام الكمبيوتر دون القلق من أن يتحول إلى مدمن كمبيوتر؟ أو دون أن تضر عيناه؟ لكن هناك تساؤلات لا تخطر عادةً ببالنا: هل سيتسبب الكمبيوتر في أن يجعل الأطفال أشخاصاً غير اجتماعيين، خجولين، منطويين، أو حتى عدوانيين؟ كم عدد الساعات اليومية التي سيقضونها أمام الكمبيوتر قبل أن يبدءوا في الشكوى من آلام الرسغ، الرقبة، والظهر؟ ماذا عن إهمالهم للقراءة والمذاكرة؟ والسمنة المفرطة هل هناك ارتباط بينها وبين استخدام الكمبيوتر؟

الإيجابيات :

الكمبيوتر يبهر الأطفال وكثيراً ما يستحوذ على كل اهتمامهم وتركيزهم، ذلك أن استخدام ألعاب الكمبيوتر التعليمية قد تساعد على اكتساب الأطفال الثقة بالنفس وتقدير الذات حيث إن هذه الألعاب تسمح لكل طفل بالتحكم في التجربة التي يخوضها، معدل تطوره فيها، واختيار مستوى التحدي الذي يريحه.

رغم أنه حتى الطفل الصغير يمكن أن يشاهد أفلام الرسوم المتحركة على شاشة الكمبيوتر، إلا أن التحكم في الكمبيوتر والتعامل مع برامجه يتطلب استخدام عدد من المهارات مثل المهارات الحركية الدقيقة والتوافق بين حركات اليد والعين لتحريك ال(ماوس). ومثل القراءة والكتابة تكون رغبة كل طفل وشغفه هما اللذان يحددان مدى سرعة تطور مهاراته في استخدام الكمبيوتر وأغلب الأطفال يتقدمون بسرعة إذا ما بدءوا في التعلم من الحضانة، قد تختلف رؤية كل مدرسة، لكن يجب على الآباء والأمهات ألا يقلقوا بخصوص السن التي يجب أن يبدأ فيها الطفل تعلم الكمبيوتر أو حتى يظهر اهتمامه به.

ورغم أن كثيرا من ألعاب الكمبيوتر هذه الأيام أكثر عنفاً عن ذي قبل وكنتيجة لذلك أصبح الأطفال الذين يستخدمون هذه النوعية من الألعاب أقل تحكماً في أنفسهم وأكثر عدوانية، لكن من المهم أن نتذكر أن ألعاب الكمبيوتر ليست كلها سيئة، فكثير من الألعاب التعليمية تمكن الطفل من تطوير وممارسة العديد من المهارات، يمكن أن تعلمه على سبيل المثال الحروف، الأرقام، الأشكال، الألوان، والإيقاع وأيضاً عند دخول الطفل المدرسة يمكن أن يقوم بالاستعانة بالألعاب الخاصة بالمواد الدراسية الألعاب الجيدة تتيح للطفل فرصة التدريب على حل المسائل ومهارات المنطق. هذه الألعاب تزيد المهارات الحركية الدقيقة لدى الطفل، وكذلك مهارات التوافق وتربي فيه الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات.







السلبيات :

* الأضرار البدنية:
يجب أن يتابع الأبوان عدد الساعات التي يقضيها الطفل أمام الكمبيوتر، فرغم أنه قد ثبتت فائدة كثير من الألعاب إلى حد معين إلا أنه لا يمكن تجاهل أضرارها. يتفق كل الخبراء على أن الاستخدام الكثير ولأوقات طويلة للكمبيوتر يمكن أن يعرض الأطفال لمخاطر صحية، أكثر المشاكل التي يشار إليها هو إجهاد النظر، الصداع والصداع النصفي (الشقيقة) من علامات استخدامات الكومبيوتر وقد يتكهن البعض ان الذين يعانون من الصداع هم أكثر حساسية للتجدد الانتعاشي المستمر في منظر الشاشة مما يجعلهم أكثر عرضة له. في حين يتكهن البعض الآخر أن التوتر الناتج عن قضاء ساعات طوال أمام الكومبيوتر ولكن مهما كانت الاسباب فان الواقع هو أن الكومبيوتر يسبب ضربة موجعة للرأس، آلام الرسغ والرقبة، والام الظهر وبشكل عام المشاكل الناتجة عن أوضاع الجسم والهيكل العظمي و ايظا الإدمان على الإنترنت.

يتفق أخصائيو العلاج الطبيعي على أنه يبدو أن ما يعرض الطفل لمخاطر صحية هو الضغط الذي يحدث على جسم الطفل وهيكله العظمي إذا استخدم باستمرار الكمبيوتر الذي يستخدمه الكبار، يجب أن تكون الشاشة في مستوى نظر الطفل حتى لا يضطر لرفع كتفيه أو ذقنه، فتأكدي من وضع وسادات على الكرسي حتى يكون الكمبيوتر في مستوى نظر الطفل، وكذلك وضع وسادة صلبة خلف ظهره.
أيضاً شراء (ماوس) خاص بالأطفال لأنه كلما كان ال(ماوس) أكبر قل احتياج الطفل لثني رسغه، بما أن جسم الأطفال يظل ينمو حتى عمر 17 سنة تقريباً، يمكن أن تظهر آثار الأوضاع غير الطبيعية لجسمه على المدى الطويل، لذا ينصح المتخصصون بشدة بأن الأطفال الأقل من 7 سنوات لا يجب أن يبقوا أمام
الكمبيوتر لأكثر من ساعة يومياً مقسمة على 3 مرات في كل مرة 20 دقيقة.

اعتلال الدورة الدموية مسألة تثير الرعب لانها تسبب الجلطات الدموية في الشرايين العميقة بسبب تخثر الدم في الساقين وانتقاله الى الرئتين وهو الامر الذي سبب ذعرا للمسافرين في الجو قبل سنوات. والخبر السيئ ان هذا الامر قد يحصل لمستخدمي الكومبيوتر، لكن الخبر الجيد بالنسبة لهم هو أنه قد لا يحدث بتلك الكثرة.

* الأضرار النفسية
أننا لا يجب أن ننسى أن إحدى الخطوات التعليمية الضرورية بالنسبة للأطفال هي التواصل والتفاعل مع الآخرين. إن استخدام الطفل الصغير لألعاب الكمبيوتر أكثر من اللازم يمكن أن يكون له تأثير سلبي عليه لعدة أسباب. أن الأطفال الذين يقضون أوقاتاً طويلة أمام الكمبيوتر لا يستطيعون الاستفادة من الأنشطة الأخرى الأساسية لبنائهم البدني، الاجتماعي، الفكرى، والعاطفي، وهو ما قد يؤدي إلى السمنة المفرطة على المدى الطويل.







الطفل عادةً يلعب ألعاب الكمبيوتر بمفرده وقضاؤه لساعات طويلة أمام الكمبيوتر قد يسبب له انعزالا اجتماعيا وفي أحيان كثيرة إدمانا للكمبيوتر. وبالتالي فإن قضاء الطفل لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يؤدي إلى حدوث مشاكل اجتماعية عند الطفل مثل الخجل أو الانطواء، إذا ظل طفلك طوال اليوم أمام الكمبيوتر ولم يخرج بشكل كاف، فلن يتمكن من تعلم المشاركة، انتظار دوره، أو حتى تعلم السلوكيات البسيطة.

وعملية التركيز الشديد للطفل أمام الكمبيوتر لها تأثير ضار على أعصابه التي لا تزال في حالة النمو، كما أن عملية الشد العصبي التي يكون فيها ولوقت طويل قد تلحق الضرر بجهازه العصبي. كذلك ينجم عن طول فترة نظر الطفل الى الشاشة وقربه الشديد منها تدور العينان الى الداخل ويتقلص البؤبؤ داخلهما مما يوتر عضلات العين والاعصاب الجمجمية (القحفية) التي تؤدي الى أعراض تراوح بين احمرار العين وتأزمها والشعور بالحكة، وبين ابهرار النظر وازدياد الوهج وزيادة الحساسية للضوء ,الأمر الذي يتطلب مراعاة وضع شاشة حماية للعين قبل جلوس الطفل أمام الكمبيوتر.


تلوث بيئي: أجهزة الكومبيوتر تحتوي على معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم. ولدى طرحها والتخلص منها بسبب قدمها فإنها تنتهي في المكبات مسببة تسمم الارض والمياه الجوفية.

ايضا
حذر بعض خبراء الصحه من ان تعود الاطفال على استخدام اجهزة الكمبيوتر والادمان عليها في الدراسه واللعب ربما تعرضهم الى مخاطر اصابات قد تنتهي الى اعاقتهم بشكل دائم
ويقول الخبراء: ان الاف الاطفال يعانون بالفعل من مشاكل ومتاعب صحيه ذات علاقه مباشره باستخدام اجهزة الكومبيوتر ومنها اصابات الرقيه والظهر والاطراف
وهذا العدد يرتفع عند البالغين بسبب اسخدام الاجهزه لفترات طويله مترافقات مع الجلوس بطريقه غير صحيحه امامها.
وهناك دراسات مهمه حول تأثير هذه المشاكل على الاطفال المتعلقه باصابات توتر الاطراف الترددي والتي تعرف باسم (ار اس اي).








أولادك والكمبيوتر!

تتزايد نسبة إدخال الكمبيوتر في المدارس في معظم أنحاء العالم تزايدا سريعا، وأصبح الكمبيوتر مادة دراسية أساسية منذ المرحلة الأولى في التعليم. كما أن الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الجهاز الساحر الكمبيوتر أكثر بكثير من الأوقات التي يقضونها بين الكتب والكراريس والأقلام، ذلك لأن الكمبيوتر بالنسبة للأطفال يمثل الاثارة والمرح واللعب والتسلية.
أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت في بريطانيا أن الأطفال الذين يستعملون الكمبيوتر في مدارسهم يصبحون أكثر ذكاء من الذين لا يستعملونه. وفي رأي ليندا روبرت مديرة إحدى المدارس في لندن أن الكمبيوتر يعمل على تفتيح مدارك وقدرات الأطفال العقلية، وأن الكمبيوتر بالنسبة للطفل يعتبر استثمارا حقيقيا مع مرور الوقت، اذ يساعد الكمبيوتر الطفل على أن يكون أكثر تمكنا في دراسته وأكثر توسعا فيها. وما يؤكد ذلك أن أحد الأبحاث التي أجريت اخيرا في بريطانيا توصلت الى أن التكنولوجيا اذا دخلت أي مجال، مهما كان، فإن الاستفادة المتاحة للمتلقي تصبح أكثر وأسرع.
































الانترنت والأطفال

أما عن تأثير استخدام الإنترنت على الأطفال ، فيرى الباحثون أن هذا الأمر يقود الى اضطراب وغير عادات النوم لدى الأطفال ناهيك عن المشكلات الدراسية وتدني المستوى التحصيلي لدى الأطفال ، كما أن الإستعراق في الإنترنت يؤدى الى توقف الأطفال عن ممارسة الهوايات والأنشطة الأخرى المحببة لديهم ، في حين يمتنع أطفال آخرون عن التنزه والخروج الى الحفلات ومقابلة الأصدقاء والتجوال في الأسواق ومشاهدة الفيديو والتلفزيون ، كما يصاب بعض الأطفال بنوبات غضب وعنف عند محاولة وضع حدود وضوابط لاستخدام الشبكة من قبل الوالدين أو يتحايل بعضهم للدخول الى الشبكة من دون علماً الوالدين أو تحدياً لهم .







ولتجنب هذه المشكلات يمكن الاستفادة من التوجيهات التالية :

- تحديد وقت معين يومي للجلوس على الإنترنت بحيث لا يتجاوز 3 ساعات متواصلة في اليوم الواحد.
- تحديد الهدف من التعامل مع الشبكة ووضع مخطط مسبق لما سيتم عمله في كل جلسة.
- التفكير في كيفية الوصول للهدف بأقصر الطرق وفي أقل وقت ممكن بحيث يكون العمل على الشبكة بشكل منظم ومنهجي.
- محاولة إهمال أي أمور جانبية عارضة أو مغريات والتركيز على الهدف.
- محاولة تجنب الجلوس على الإنترنت دون هدف أو للترفيه لساعات طويلة.
- تقديم الأولويات الاجتماعية وعدم إهمال مشاكل الحياة اليومية.
- النظر بالعينين خارج شاشة الجهاز لمدة 5 دقائق كل 30 دقيقة تقريبًا وعدم العمل لأكثر من 3ساعات متواصلة لتجنب حدوث التهاب ملتحمة العين.
- القيام ببرنامج رياضي يومي خارج المنزل.
- تنظيم استخدام الأطفال للإنترنت وتوجيههم ومراقبتهم وفلترة الإنترنت من خلال بعض البرامج التي تقوم بحجب المواقع غير اللائقة أو التي تشكل خطورة على الصحة أو المعتقدات أو العلاقات الاجتماعية.
- تنمية الاهتمامات الأخرى لدى الأطفال مثل اللعب وزيارة المنتزهات والأماكن العامة وغيره من الأمور التي يرى الوالدان أنها تشد اهتمام طفليهما.
- وضع القيود الصارمة على وصول الأطفال إلى الإنترنت دون مراقبة أو بطريقة غير موجهة من خلال الإمكانات المختلفة التي يوفرها الحاسب الآلي مثل كلمات المرور وما إلى ذلك.






















البلاي ستيشن والاطفال








طفل.. منطوٍ، وعنيف، وأناني، ومنفصل عن واقعه

إنها تصنع طفلاً عنيفًا:
وذلك لما تحتويه هذه الألعاب من مشاهد عنف يرتبط بها الطفل، ويبقى أسلوب تصرفه في مواجهة المشاكل التي تواجهه يغلب عليها العنف، والأبحاث التي أجريت في الدول الغربية أثبتت وجود علاقة بين السلوك العنيف للطفل ومشاهد العنف التي يراها، ويرجع ذلك إلى أن الطفل دون السابعة غير مميز وبعد السابعة ناقص التمييز فهو يتعلم السلوك العنيف دون إدراك لصحة هذا أو خطئه،وليس شرطًا أن يحدث السلوك العنيف بعد مشاهدة العنف مباشرة كما يعتقد البعض، بل إن مشاهد العنف تختزن في العقل الباطن، وتخرج حينما تتيح لها الظروف الخارجية هذا من خلال مثير يشجع العنف المختزن في العقل الباطن على الخروج.

هذه الألعاب تصنع طفلاً غير اجتماعي:
فالطفل يقضي ساعات مع هذه اللعبة غير متواصل مع الآخرين، وبالتالي يخلق منه طفلاً غير اجتماعي منطويا على ذاته على عكس الألعاب الشعبية التي تتميز بالتواصل، وتعلم الطفل المهارات الاجتماعية، والأدوار الاجتماعية التي سوف يتولاها مستقبلاً "أب، أم، مدرس... إلخ"، فأغلب الألعاب الشعبية يمارسها أكثر من طفلين، وتعود الطفل على المنافسة المباشرة بين أقرانه على عكس الألعاب الإلكترونية التي تعوِّد الطفل على الوحدة والانطواء.



تابع

هذه الألعاب تصنع طفلاً أنانيًّا:
فهي تجعل الطفل أنانيًّا لا يفكر سوى في إشباع حاجته من هذه اللعبة، وكثيرًا ما تُثار المشاكل داخل الأسرة الواحدة بين الإخوة الأشقاء حول من يبدأ باللعب أو من يلعب، على عكس الألعاب الشعبية الجماعية التي يدعو فيها الطفل صديقه للعب معه. كما أنها قد تعلِّم الأطفال أمور النصب والاحتيال فالطفل يحتال على والديه ليقتنص منهم ما يحتاجه من أموال للإنفاق على هذه اللعبة إما بأن يأخذ منهم مصاريف درسه الخصوصي ليلعب.


إنها تصنع طفلاً منفصلاً عن الواقع:
ففي دراسة أشارت إلى خطورة استخدام شخصيات كرتونية بعيدة عن الواقع، فهذه الشخصيات وإن كانت تنمي خيال الطفل إلا أنها في الوقت ذاته تنمي مساحة الانفصال عن الواقع، وحتى عندما يلتحم بهذا الواقع فإنه يتعامل بمنطق هذه الشخصيات الخيالية، وهو ما يفجِّر طاقات التوتر، والعنف، والتحدي، والخصومة الدائمة مع المجتمع المحيط.

مخاطرها الصحية الأخرى
كما تؤثر هذه الألعاب سلبًا على صحة الطفل؛ إذ يصاب بضعف النظر نتيجة تعرضه لمجالات الأشعة الكهرومغناطيسية قصيرة التردد المنبعثة من شاشات التلفاز التي يجلس أمامها ساعات طويلة أثناء ممارسته اللعب، أيضًا أنه من بين الأخطار الصحية على الطفل ظهور مجموعة من الإصابات بالجهاز العضلي والعظمي، حيث اشتكى العديد من الأطفال من آلام الرقبة وخاصة الناحية اليسرى منها إذا كان الطفل يستخدم اليد اليمنى، وفي الجانب الأيمن إذا كان الطفل أعسر نتيجة لسرعة استخدام اليد وشد عضلات الرقبة وعظمة اللوح والجلسة غير السليمة.


إصابة بسوء التغذية، فالطفل لا يشارك أسرته في وجبات الغذاء والعشاء؛ بسبب انشغاله بممارسة اللعب، فيتعود على الأكل غير الصحي في أوقات غير مناسبة للجسم.
وقد زادت مخاوف أكثر عندما دخل 700 طفل إلى المستشفيات في اليابان بعد مشاهدة أحد أفلام الرسوم المتحركة، وبعد دراسة مستمرة تبين أن الأضواء قد تسبب تشنجات ونوبات صرع فعلية لدى الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الضوء والذين يشكلون 1% من مجموع السكان في أي دولة.












نخسر أطفالنا ويربحون أموالنا






كل هذه الأضرار التي تصيب أطفالنا في الوقت التي تحقق فيه الشركات الأمريكية واليابانية المنتجة لهذه البرامج مكاسب هائلة؛ من جرّاء تسويقها لمثل هذه الأجهزة وأسطوانات لعبها، فقد أعلنت شركة "سوني" اليابانية المتخصصة في صناعة الإلكترونيات في 27-4-2002م أنها تتوقع أن ترتفع أرباح مجموعتها بنسبة 108% إلى 280 مليار ين (2,16 مليار دولار) خلال سنتها المالية حتى مارس المقبل، وأرجعت الشركة هذا الارتفاع في أرباحها إلى نجاح لعبة بلاي ستيشن 2، وأيضًا لعملية إعادة هيكلة قطاع الإلكترونيات في المجموعة، ومن هنا يتضح أننا نحن الخاسرون نخسر أطفالنا وهم يربحون أموالنا.

المواجهة لا الهروب

وعلى الرغم من كل هذه المخاطر التي يمكن أن تصيب أطفالنا من جراء ممارسة هذه اللعبة، فإن البعض يجد في الألعاب الإلكترونية بعض الفوائد فهي تعتبرها مصدرًا مهمًّا لتعليم الطفل؛ إذ يكتشف الطفل من خلالها الكثير، وتشبع خيال الطفل بشكل لم يسبق له مثيل، ويؤكد بعض الباحثين أن الطفل أمام الألعاب الإليكترونية يصبح أكثر حيوية ونشاطًا، وأسهل انخراطًا في المجتمع، كما أن هذه الأجهزة تعطي فرصة للطفل أن يتعامل مع التكنولوجيا الحديثة، مثل الإنترنت وغيرها من الوسائل الحديثة، كما أنها تعلمه التفكير العلمي الذي يتمثل في وجود مشكلة ثم التدرج لحلها.
وهذه الفوائد على الرغم من الأضرار الكثيرة التي يسببها جهاز البلاي ستيشن أعطتني بعض الأمل فقررت المواجهة لا الهروب، حيث تناقشت مع مجموعة من أساتذة الاجتماع، والنفس، وطب الأطفال في كيفية التغلب على أضرار هذه الألعاب والاستفادة من فؤائدها.


تابع

أن أساس المشكلة يتمثل في أننا ليست لدينا خطة واضحة ومحددة لكيفية شغل أوقات فراغ أطفالنا، ويتعجب من غياب دور الأسرة في الوقت الحالي، فهو يؤكد أن الأسرة عليها العبء الأول في تلافي أضرار هذه الألعاب "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته"، فهي تستطيع أن تحدد للطفل ما الذي يمارسه من هذه الألعاب، وما الذي لا يمارسه، أي تقوم بدور "حارس البوابة الإعلامية"، فعلى الوالدين أن:
* يختارا ما يكون مناسبًا للطفل في عمره، ولا يحتوي على ما يخل بدينه وصحته النفسية.
* تحديد زمن معين للعب لا يزيد عن ساعة في اليوم لممارسة اللعب، ثم يقضي باقي الوقت في ممارسة باقي الأنشطة اليومية.
* لا يكون اللعب بها إلا بعد الانتهاء من الواجبات المدرسية، ولا يكون خلال وجبات الطعام اليومية، وهناك طرق كثيرة للتحكم في مدة اللعب، منها على سبيل المثال: تشغيل ساعات التليفزيون التي تغلق التلفاز الذي يلعب عليه الطفل أوتوماتيكيًّا بعد فترة محددة من التشغيل.
* يجب على الآباء أن يصادقوا أبناءهم ولا ينشغلوا عنهم بحجة كسب الرزق حتى لا يخسروا أطفالهم ويضيعوا بأنفسهم الأموال التي جمعوها من أجلهم.


؟ ثم لماذا لا تكون هناك رقابة مسبقة على ما يطرح في الأسواق من هذه الألعاب؟ كما يحدث مع شرائط الفيديو، والسينما، والكتب، وغيرها بحيث تكون لجان هذه الرقابة متكونة من علماء في الاجتماع، والنفس، والدين الإسلامي تحدد من هذه الألعاب ما يتم تداوله وما يحظر، ويكون المعيار الاتفاق مع ثقافتنا وأخلاقنا وعدم التعارض مع مبادئ ديننا.

*وايضا أهمية دور المعلمين في توعية الأطفال بمخاطر الإدمان على تلك الألعاب، وكيف تمارس بصورة صحيحة، والتنبيه إلى ما فيها من محاذير.

*تشجيع الألعاب الرياضية الجماعية التي تؤكد على فكرة العمل كفريق "team work"، والألعاب الشعبية في مدارسنا التي هي أكثر ارتباطًا بقيمنا ونابعة من ثقافتنا العربية والإسلامية.






الاختراق الإسرائيلي لدول الخليج والجزيرة العربية

الاختراق الإسرائيلي
لدول الخليج والجزيرة العربية



لقاء قناة الجزيرة مع الدكتور عبد الله النفيسي بتأريخ 31/1/2001 م






طباعة و أخراج
Dark_army

بسم الله الرحمن الرحيم

السبت 10/11/1421هـ الموافق 3/2/2001م، (آخر تحديث) الساعة: 17:19(مكة المكرمة)،14:19(غرينيتش)
الاختراق الإسرائيلي لدول الخليج والجزيرة العربية
مقدم الحلقة أحمد منصـور
ضيف الحلقة - عبد الله النفـيسي، الأمين العام للمؤتمر الشعبي الخليجي لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني.
تاريخ الحلقة 31/01/2001
أحمد منصور:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرةً وأرحب بكم فـي حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود).
تمثل منطقة الخليج أهمية استراتيجية واقتصادية وتاريخية جعلتها هدفاً لمحاولات الاختراق والمطامع الإسرائيلية منذ اغتصاب فلسطين عام 48، غير أن المطامع الإسرائيلية فـي منطقة الخليج والجزيرة العربية أخذت بعداً عملياً بعد انتصار العرب على إسرائيل فـي حرب أكتوبر عام 73، ودفع استخدام العرب لسلاح البترول أثناء الحرب إسرائيل للتنسيق مع الولايات المتحدة والدول الغربية، لاستهداف الدول الخليجية والسيطرة على الموارد النفطية بها، ذلك الهدف الذي تحقق فـي أعقاب حرب الخليج الثانية عام 91، حيث أعقبته خطواتٌ متقدمةٌ للتسوية مع إسرائيل، دُفعت لها الدول وشاركت فـيها الدول الخليجية جميعها بأساليب ومراحل متعددة، وصلت إلى حد افتتاح مكاتب إسرائيلية فـي كل من عمان والدوحة، وزيارات قام بها مسؤولون إسرائيليون رفـيعو المستوى لكلا البلدين.
وفـي نفس الوقت الذي سعى فـيه الإسرائيليون لتطوير علاقاتهم بالدول الخليجية جاءت انتفاضة الأقصى فأوقفت بعض هذه الخطوات، وأعلنت كلٌ من مسقط والدوحة عن تجميد العلاقات مع الإسرائيليين، وسط إشارات من مراقبين مختلفـين إلى أن الأبواب الخلفـية لا تزال مفتوحة، بترتيبات وضغوط أميركية، لذلك فإننا فـي حلقة اليوم نفتح ملف الاختراق الإسرائيلي لدول الخليج والجزيرة العربية وطبيعة المطامع والأهداف الإسرائيلية فـي دول المنطقة، وذلك فـي حوار مباشر مع أحد أبرز الشخصيات العربية المتخصصة فـي فهم هذا الملف وأبعاده، الدكتور عبد الله النفـيسي الأمين العام للمؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني فـي الخليج.
ولد الدكتور عبد الله النفـيسي فـي الكويت عام 45، حصل على البكالوريوس فـي العلوم السياسية من الجامعة الأميركية فـي بيروت عام 67 وعلى الدكتوراة من كلية تشرشل فـي جامعة كمبردج فـي بريطانيا عام 72، عُينَّ رئيساً لقسم العلوم السياسية فـي جامعة الكويت فـي الفترة بين عامي 74 و 78 حيث ترك الجامعة وانتقل للتدريس فـي جامعة (اكستر) فـي بريطانيا بين عامي 80 و81 ثم إلى جامعة العين فـي الإمارات من العام 81 وحتى العام 84، أصبح عضواً فـي مجلس الأمة الكويتي عام 85، غير أن المجلس حُل فـي العام التالي 86.
انتقل النفـيسي بعد ذلك ليعمل أستاذاً زائراً للعلوم السياسية فـي جامعاتٍ أميركيةٍ مختلفة منها جامعة (استانفورد)، ومعهد (هوفر) لدراسات الصراع، ومعهد الشرق الأوسط فـي جامعة (هارفرد)، كما عمل أستاذاً زائراً فـي جامعتي بكين وموسكو، ويعمل الآن مديراً لمركز ابن رشد فـي لندن وعضواً مؤسساً فـي المنظمة العربية لحقوق الإنسان وأميناً عاماً للمؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني فـي الخليج، صدر له حتى الآن 18 كتاباً، من أهمها دور الشيعة فـي تطور العراق السياسي والإطار السياسي والعسكري لمجلس التعاون الخليجي وإيران والخليج، جدلية الدمج والنبذ، الإنزال العسكري الأميركي فـي الخليج، الكويت، الرأي الآخر، ولمشاهدينا الراغبين فـي المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على الأرقام التالية 009744888873
أما رقم الفاكس فهو 4885999 كما أتلقى مشاركاتكم وتساؤلاتكم من الآن وحتى نهاية البرنامج على الصفحة الرئيسية على موقع الجزيرة نت، وأدعوكم للمشاركة فـي التصويت على استفتاء موضوع حلقة اليوم الذي سأزيع نتائجه
-إن شاء الله- فـي نهاية هذه الحلقة، وهو: هل توافق على إقامة الدول الخليجية والعربية بشكل عام علاقات مع إسرائيل على أي مستوى؟ كذلك أدعوكم لمشاركة فـي حلقة النقاش على صفحة الجزيرة نت حول نفس الموضوع.
أحمد منصور:
دكتور مرحباً بك.
د. عبد الله النفـيسي:
أهلاً وسهلاً.
أحمد منصور:
فـي البداية، أسألك: هل هناك مخطط إسرائيلي لاستهداف دول الخليج بشكل خاص؟
د. عبد الله النفـيسي:
بسم الله الرحمن الرحيم، اليهود الصهاينة اهتموا بشؤون الخليج منذ فترة مبكرة منذ أيام الشاه بهلوي فـي الخمسينيات والستينيات، كانت علاقتهم بالشاه علاقة تخادم سياسي، وكان يعطيهم النفط ويعطونه الدعم السياسي لنظامه القمعي، وكانوا يستعملون الأراضي الإيرانية من (كرمنشاه) على الحدود العراقية-الإيرانية لمد الحركة الكردية بالسلاح والدعم السياسي والإداري والتنظيمي، فالاهتمام الصهيوني فـي الخليج قديم، وهناك مراكز فـي الكيان الصهيوني عديدة، مهتمة بشؤون الخليج، وتحديداً الشؤون الإيرانية والعراقية والسعودية، مركز (ديان) ومركز (شلواح) ومركز (ترومان) ومراكز أخرى كثيرة خاضعة للجامعات وللموساد الإسرائيلي.
أحمد منصور:
ما هي الأهمية التي تشكلها دول الخليج بالنسبة لإسرائيل حتى تجعلها إسرائيل هدفاً رئيسياً وخاصاً لها كما بينت؟ واسمح لي أسمع منك الإجابة بعد فاصل قصير.
أحمد منصور:
لماذا الخليج تحديداً دكتور؟
د. عبد الله النفـيسي:
الخليج يشكِّل بالنسبة لليهود الصهاينة أهمية كبرى خاصة بعد سقوط الشاه، الشاه كان يزوِّدهم بالنفط، والنفط بالنسبة للكيان الصهيوني حاجة ماسة، بعد سقوط الشاه أصبح مد الطاقة للكيان الصهيوني يعاني من مشكلة، ولذلك أصبح الخليج مستهدف كمصدر مهم للطاقة.. النفط تحديداً، الخليج بالنسبة إليهم أيضاً هام جداً، لأنه كان يلعب دور كبير فـي دعم حركة المقاومة الفلسطينية خاصة إذا أنت تسترجع الذكريات، ستجد أن معظم حركات المقاومة الفلسطينية نشأت فـي الخليج سواء فـي الكويت أو فـي قطر أو فـي الإمارات وغيرها من دول الخليج.
هذا الإرث المتراكم من الخبرة المقاومة اللي أخذها الشعب الفلسطيني فـي الخليج أصبح يشكل خطر كبير على الكيان الصهيوني تاريخياً، ومن هنا اهتم الموساد بمتابعة تطورات الخليج، بعد ذلك تطورت الحالة إلى اهتمام فـي إنه الخليج هذه -حسبما يقول دوري جولد- اللي هو المستشار الأمن القومي فـي إدارة نتنياهو، كان يقول (دوري جولد) بأنه الخليج هذه أراضي خالية (Empty lands) وصالحة لتوطين الفلسطينيين، وأنه بدلاً من إن إحنا نوجِّع رأسنا بأن إحنا نستقدم الفلسطينيين ونعطيهم حق العودة إلى وطنهم، لماذا لا تكون هذا الشريط ما بين الكويت والسلطنة، مجال لاستيطان فلسطيني، هذا مشروع إسرائيلي.
أحمد منصور:
لا سيما وأن هناك أعداد فلسطينية كبيرة أصلاً متواجدة فـي هذه المنطقة؟
د. عبد الله النفـيسي:
نعم، نعم، هناك عدة نقاط تشير إلى أهمية منطقة الخليج بالنسبة لليهود الصهاينة..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
هل إسرائيل تتعامل..
عبد الله النفـيسي:
قد نفتح المجال بتفصيل فـيما بعد.
أحمد منصور:
من المؤكد أننا سندخل لها تفصيلاً، لكن هل إسرائيل تتعامل مع الخليج ككتلة واحدة أم تتعامل أيضاً -كطبيعة اليهود- بتجزئة لكل منطقة ولكل دولة؟
د. عبد الله النفـيسي:
الكيان الصهيوني فـيه -مثل ما قلت لك- عدة مراكز للأبحاث، وعندهم فريق مختص فـي الشؤون السعودية يتابع الشأن السعودي ليل نهار، ويتابع الواقع السعودي، وكذلك عندهم فريق للشؤون العراقية خاصة من يهود العراق اللي هاجروا إلى الكيان الصهيوني، عندهم فريق خاص للشؤون الإيرانية، وعلى رأس هذا الفريق (يوري لوبراني) اللي هو مستشار مجلس الوزراء الصهيوني لشؤون الشيعة وحزب الله وإيران وغيرها، صدر من هذه المراكز عدة.. يعني كتب هامة جداً، (سيرا يزرائيلي) أصدرت هذا الكتاب من مركز موشى ديان فـي جامعة تل أبيب تقارن فـي هذا الكتاب -تقريباً 400 صفحة- ما بين سعود بن عبد العزيز..

(Remarking of Saudi Arabia).
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
(Remarking of Saudi Arabia) وفـيصل بن عبد العزيز، بشكل دقيق وبشكل مُفصَّل وبشكل استنتاجي وبشكل استشرافـي، وكأنها تستشرف مستقبل السعودية، عندهم الآن موشى ديان. مسوِّيين دراسة عن
The problem of Succession فـي Saudi Arabia ، مسألة الخلافة فـي المملكة العربية السعودية، ما بعد العاهل السعودي فهد بن عبد العزيز، فعندهم شغف فـي متابعة الشأن السعودي لما يعلمون إنه كيان كبير مثل السعودية ممكن أن يؤثر على أمنهم القومي.
أحمد منصور:
طب.. طالما أنت فتحت ملف السعودية قبل أن أخرج منه، هل يوجد مطامع إسرائيلية أيضاً محددة تستهدف السعودية تحديداً، قبل أن أنتقل إلى الدول الخارجية الأخرى.
د. عبد الله النفـيسي:
كثير، كثير.
أحمد منصور:
باختصار أهمها؟
د. عبد الله النفـيسي:
المراكز هذه، وخاصة مركز (جافـي) تنطلق من عقيدة بأنه الإسلام كان يمثل (هولوكوست) لليهود فـي الجزيرة العربية، ولذلك هم يعيدون الآن تفسير..
أحمد منصور:
يعني التفسير قديم من 1400 سنة يقصدون؟
د. عبد الله النفـيسي:
نعم، نعم، يعني يقولون بأنه إجلاء اليهود، بني قريظة وبني قينقاع وبني النضير من خيبر ووادي خيبر ومنطقة خيبر، هذا الإجلاء ينبغي أن لا ينتهي عند هذا، ينبغي أن.. ولذلك هذه المراكز، شلواح وجافـي بالذات يُعدِّون الآن.. الآن كثير من الخرائط لبساتين اليهود فـي المدينة المنورة ولبساتين اليهود فـي خيبر أو للتشكيلات القبلية اليهودي اللي سادت فـي فترة الإسلام المبكرة، على أساس أنه إذا قُدِّر لهم أن يؤسسوا علاقات مع المملكة العربية السعودية، تبدأ المطالبات اليهودية لإعادة (الحقوق اليهودية فـي الجزيرة العربية).
أحمد منصور:
معنى ذلك أنه حتى فـي حالة وجودة علاقات لن يكون هناك استقرار؟
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أظن أن إذا -لا سمح الله- قامت علاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة والكيان الصهيوني، ستبدأ مرحلة جديدة من التوترات الداخلية فـي دول مجلس التعاون الخليجي بسبب المطالب الصهيونية المتجددة فـي.. قد يطالبون بحق العودة، مثل ما يطالب الفلسطينيون الآن بحق العودة إلى فلسطين.
أحمد منصور:
العودة إلى المدينة المنورة.
د. عبد الله النفـيسي:
العودة إلى المدينة المنورة، إحنا بني قينقاع وإحنا بني النضير وإحنا بني..
أحمد منصور:
ويجبيبوا شهادات موثقة إن همَّا طبعاً.
د. عبد الله النفـيسي:
وعندهم، وكل شيء جاهز، الصهاينة..
أحمد منصور:
ويجيبوا سلالة العائلات اليهودية.
د. عبد الله النفـيسي:
سلالة.. وخرائط البساتين، وخرائط الحدائق، وخرائط الممتلكات والأراضي،
والتشكيلات القبلية..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
هذا له دلالات أيضاً أن مستقبل الصراع سيظل مفتوحاً وبشكلٍ كبير.
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أظن بأن هذا الصراع لن ينتهي مع توقيع سلطة الحكم الذاتي أو مع الحكومات العربية، هذا صراع قائم وسيستمر.
أحمد منصور:
رغم أن العراق تطل بشكل محدود جداً على الخليج إلا أننا نعتبرها من منظومة الدول الخليجية، من الواقع السياسي والجغرافـي، هناك محاولات إسرائيلية لاستهداف العراق بشكل خاص أيضاً كما أظهرت بالنسبة للسعودية، هل يمكن أن توجز لنا مطامع إسرائيل فـي العراق؟
د. عبد الله النفـيسي:
آه طبعاً، العراق أولاً يتميز بالنسبة للصهاينة بأنه أكبر جالية يهودية فـي العالم العربي كانت فـي العراق، ولذلك الآن فـي مجلس الوزراء الصهيوني هناك لوبي يسمى اللوبي العراقي، بمعنى إنه اليهود العراقيين الذين هاجروا إلى..
أحمد منصور:
إسرائيل.
د. عبد الله النفـيسي:
إسرائيل أو الكيان الصهيوني، اليهود فـي العراق كانوا يلعبوا دور كبير فـي الاقتصاد العراقي وفـي الإدارة العراقية، وزير المالية العراقي سنة 1921 (ساسون حزقيل أفندي) هذا كان يهودي.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
وزير المالية فـي العراق، فـي أول حكومة عراقية تقوم فـي سلطة الحكم الوطني سنة 21، وتتابع النفوذ اليهودي الصهيوني فـي العراق واستمر حتى سنة 48، العراق بالنسبة إلى الصهاينة هدف استراتيجي، إضعاف العراق مكسب استراتيجي للصهاينة، تقسيم العراق هدف استراتيجي للصهاينة، ليش؟ لأن العراق هو من الدول التي سبقت كثير من الدول العربية فـي التجربة النووية وتجربة.. ومن هنا أصبحت.. هذا النشاط العراقي اللي بدأ سنة 74 و 75.
أحمد منصور[مقاطعاً]:
النشاط النووي.. واللي انتهى بضرب المفاعل النووي العراقي من قِبل إسرائيل سنة 81. نعم.
د. عبد الله النفيسي:
النووي، سنة 81، أصبح يُخيف، وخاصة أن فـي العراق خبرة علمية فـي هذا المجال ولا زال فـي العراق حتى الآن، وهذا ما يخيف كثير من الصهاينة المتابعين للشؤون العراقية، هناك خبرة علمية متراكمة فـي المجال النووي موجودة لازالت الآن داخل العراق، وهذا ربما ما يخيف الصهاينة من عملية رفع الحصار أو السماح للعراق بأن يزاول دوره الإقليمي أو العربي.


أحمد منصور:
فـي ظل هذا المنظور لا نستطيع أن نُسْقِط كل الأحداث التي وقعت فـي المنطقة وكانت العراق جزءاً منها لا سيما حرب الخليج الثانية من هذا المخطط الذي أشرت إليه؟
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أظن ذلك.
أحمد منصور:
لو انتقلت الآن إلى إيران، باعتبار إيران كانت دولة فـي عهد الشاه، بتعتبر من أقوى حلفاء إسرائيل، وكانت تتمتع بالدعم من إيران من الناحية السياسية ومن ناحية النفط أيضاً، بعد مجيء النظام المللي فـي إيران -كما يوصف- العلاقات الإسرائيلية-الإيرانية طبعاً قُطعت، وأصبحت إيران بالنسبة لإسرائيل تمثل دولة عدوه، لكنها فـي النهاية إحدى منظومات دول الخليج، هل هناك استهداف إسرائيلي خاص بإيران أيضاً؟
د. عبد الله النفـيسي:
ما يُقلق الصهاينة فـيما يتعلق بإيران، ممكن ألخصه بنقاط.
أحمد منصور:
اتفضل.
د. عبد الله النفـيسي:
النقطة الأولى: الاتجاه السياسي العام للنظام الإيراني، وهو اتجاه إسلامي عام مناهض للصهيونية، ومناهض للتحالف الصهيو-أميركي، هذا شيء يزعج طبعاً الأميركان كما يزعج الصهاينة، ما يزعج الصهاينة أيضاً فـي إيران هو هذا النشاط النووي الإيراني الموجود فـي (بوشهر) هذا المفاعل النووي.
أحمد منصور:
رغم إعلان إيران أنه سلمي؟
د. عبد الله النفـيسي:
يعني هذه الإعلانات أصبحت يعني للاستهلاك المحلي فـي السياسة الدولية يعني، من الصعب التحقق من عملية إنه سلمي أو غير سلمي إلا بفرق من التفتيش الدولي.
أحمد منصور:
مؤسسة الطاقة النووية العالمية تقوم بعمليات تفتيش من آن لآخر على الدول الموقعة على الاتفاقية.


د. عبد الله النفـيسي:
نعم نعم، وحتى ترى هذه الخطوات فـي التفتيش الدولي ممكن إيهام هذه اللجان بكثير من.. على أية حال ما يقلق الصهاينة فـي موضوع إيران هو الاتجاه السياسي العام للنظام اللي هو مناقض للصهيونية عموماً، مناقض للتحالف الصهيوني الأمريكي، وموضوع النشاط النووي، هيمنة إيران المعنوية على إقليم الخليج أيضاً هذا يقلق الصهاينة من حيث أن الصهاينة يستهدفون عزل إقليم الخليج عن تطورات الصراع العربي الإسرائيلي، يعني يريدون عزلنا إحنا عن التفاعل مع الصراع العربي-الصهيوني على أساس إن إحنا إقليم منفصل تماماً، لا علاقة له بهذا الصراع، من هنا لما يزورنا هنا فـي الخليج (ديفـيد زوهار) أو (شمويل مويال) أو (دوري جولد) أو (بيريز) أو (رابين) عندما جاء..
أحمد منصور[مقاطعاً]:
فـي الـ 95.
د. عبد الله النفـيسي:
فـي الـ 95 هؤلاء عندما يتكلمون مع المسؤولين فـي هذه الدول، لا يتكلمون على أساس أن هذه دول عربية ضليعة فـي الصراع العربي-الصهيوني، إنما هي دول نفط فـيها سياحة وفـيها فرص للاستثمار التجاري وشبيهة بجزر الكاريبي يعني.
أحمد منصور:
بقيت نقطة هامة وهي الاستهداف الإسرائيلي لليمن والاستهداف الإسرائيلي لشريط النفط الذي يمتد من عمان وحتى الكويت، واسمح لي أسمع الإجابة على هذا بعد فاصل قصير.
أحمد منصور:
أهلاً بكم من جديد نحن معكم على الهواء مباشرة فـي برنامج بلا حدود، ضيفنا هو الدكتور عبد الله النفـيسي الأمين العام للمؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني فـي الخليج، موضوعنا عن الاختراق الإسرائيلي لدول الخليج والجزيرة العربية، وأدعو الإخوة المشاهدين للمشاركة فـي الاستفتاء على حلقة اليوم عبر الدخول إلى شبكة الجزيرة نت، إلى صفحة الجزيرة نت، والتصويت على سؤال الحلقة: هل توافق على إقامة الدول الخليجية والدول العربية بشكلٍ عام، أي شكل من أشكال العلاقات مع إسرائيل على أي مستوى؟ كما أدعوكم أيضاً لإرسال أسئلتكم عبر صفحة الجزيرة نت، وربما تكون هناك مشكلة الآن يقوم الإخوة فـي الجزيرة نت بحلها من الناحية التقنية، كذلك الدخول إلى حلقة النقاش حول موضوع البرنامج. دكتور سؤالنا كان عن المطامع الإسرائيلية فـي اليمن واستهداف اليمن باعتبارها إحدى دول الجزيرة.
د. عبد الله النفـيسي:
أيضاً اليمن تتميَّز بميزات استراتيجية، أولاً: الموقع، يقع اليمن على بحر العرب ومدخل البحر الأحمر، وهذا شريان وممر مائي مهم جداً بالنسبة للكيان الصهيوني ولذلك حرص الكيان الصهيوني منذ الخمسينيات بأن يتواجد فـي جزر (دهلك).
أحمد منصور:
نعم.
عبد الله النفـيسي:
التابعة لإريتريا، لكي يشرف على هذا المضيق، وهناك كثير من المراقبين يقولون أن الصهاينة موجودين فـي باب المندب، فـي جزر صغيرة منثورة فـي باب المندب ليش؟ لأن إذا أصبح باب المندب فـي قبضة يد معادية للصهاينة، سيختنق الكيان الصهيوني بحرياً، لأنه ليس له إلا أن يمر عبر البر إلى البحر الأبيض، وتصبح منطقة تيران وخليج العقبة منطقة ملغية، موقع اليمن مهم بالنسبة للصهاينة، الكثافة البشرية التي يتمتع بها اليمن مقارنة بالندرة السكانية التي يشكو منها كل أقطار دول مجلس التعاون الخليجي، هذه أيضاً ملفتة للنظر، قوة العمل الموجودة.
أحمد منصور:
ما هو الفائدة منها بالنسبة لإسرائيل؟
د. عبد الله النفـيسي:
قوة العمل الموجودة فـي اليمن، الآن يخطط الكيان الصهيوني الدخول إلى اليمن أساساً لقوة العمل اليمنية، لأنها قوة عمل نشطة وقوة عمل كثيفة وقريبة جغرافـياً وفـي نفس الوقت ثمة إرث من التعامل بين اليمن واليهودية تاريخياً ومن هنا كثير من اليهود اليمنيين الذين هاجروا إلى الكيان الصهيوني يرغبون فـي العودة إلى اليمن ومباشرة الأعمال التجارية.
أحمد منصور:
ويلعبون دوراً مميزاً فـي جيش الدفاع الإسرائيلي والاستخبارات بشكل خاص.
د. عبد الله النفـيسي:
بدون أدنى شك، بدون أدنى شك، ويدخل الصهاينة الآن، فـي هذه المرحلة الآن يعني لو تتجول فـي شوارع صنعاء وتعز والحُديِّدة وتغشى أماكن أشرطة الأغاني والفـيديوات ستجد أن كثير من أغاني يهود اليمن القديمة.
أحمد منصور:
صحيح.. صحيح.
د. عبد الله النفـيسي:
أصبحت من جديد لها شعبية فـي اليمن، وهم يُركِّزون على هذا الجانب العاطفـي، لكي يستثمروه فـيما بعد سياسياً، فالصهاينة حقيقةً يستهدفون اليمن.
أحمد منصور:
لو انتقلت الآن إلى الشريط النفطي الذي يبدأ من مسقط إلى الكويت.
د. عبد الله النفـيسي:
نعم.


أحمد منصور:
هذا الشريط الغني النفطي، هل صحيح أن إسرائيل خططت بعد حرب 73 لاحتلال هذه المنطقة لولا أن الولايات المتحدة تدخلت وحدث ما حدث بعد ذلك من سيناريو حرب الخليج؟
د. عبد الله النفـيسي:
إذا زرت يا أحمد مكتبة الكونجرس حالياً..
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
ورحت يمكن الطابق الثاني، وسألت عن شخص اسمه جورج عطية، أو ربما ترك العمل الآن اللي هو رئيس قسم الشرق الأوسط فـي مكتبة الكونجرس، وتسأل عن كُرَّاسة صغيرة أصدرها الكونجرس الأميركي بعنوان “Oil fields as military targets” آبار النفط كأهداف عسكرية، هذه هي الخطة العسكرية الإسرائيلية..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
سنة كم صدرت؟
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
75، نوفمبر 75. هذه الكراسة الصغيرة البيضاء يمكن مكونة من 12 أو 14 صفحة هي الخطة التي استعرضتها لجنة الدفاع فـي الكونجرس الأميركي للنقاش، وهي خطة صهيونية لاحتلال شريط النفط من الكويت إلى مسقط، سنة 75 الصهاينة طرحوا على الأميركان هذه الفكرة لأنه فـي ذلك الوقت كان فـيه حظر نفطي..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
نعم، بعد حرب أكتوبر..
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
باشرت به المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات بعد حرب أكتوبر، وطَرح الصهاينة حلاً، إنه لا يمكن أن نترك الطاقة فـي يد هؤلاء العرب، ولذلك إحنا مستعدين نباشر فـي الاحتلال ولكن تحت مظلة أميركية.
أحمد منصور:
هل معنى ذلك أن التواجد الأميركي فـي الخليج، وقبل ذلك حرب الخليج الثانية تمت بتنسيق وترتيب إسرائيلي – أميركي؟
د. عبد الله النفـيسي:
بدون أدنى شك، يعني تستطيع أن تقرأ كل الوثائق المتعلقة بموضوع الحرب سنة 91، ستلاحظ الآتي.. ستلاحظ الآتي: الزيارات.. الزيارات المتكررة لـ (إيجل بيرجر) من واشنطن اللي هو وكيل وزارة الخارجية سابقاً..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
الخارجية الأميركية.. نعم، نعم..
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
كان يزور.. يمكن زار خلال الحرب، يمكن زار الكيان الصهيوني يمكن 10 أو 12 مرة،يتابع مع الصهاينة مجريات هذه الحرب، واحد. اثنين: يقنع الصهاينة بعدم التدخل الآن، لئلا يُفسدوا التحالف الغربي اللي حاصل مع بعض الدول العربية، ثالثاً: وعود أميركية متكررة خلال حرب 91 للكيان الصهيوني إنه: يا صهاينة بعد الحرب سوف تجنون كل ثمار هذه الحرب دون أن تدخلوا طرفاً فـيها، وقد حصل بالفعل.. لقد جنى الكيان الصهيوني كل ثمار الحرب دون أن يدخل فـيها طرفاً.


أحمد منصور:
فـي العام 94 و 95 بعد الحرب حدث ما حدث فـي مدريد ثم بدأت العلاقات بعد ذلك: أوسلو 93، وادي عربة، العلاقات الخليجية –الإسرائيلية، فـي العام 94-95 شهدت العلاقات الإسرائيلية-الخليجية زخماً وصل إلى حد رئيس وزراء إسرائيل زياراته إلى المنطقة، وتركزت هذه العلاقات بشكل مُعْلن مع كل من قطر، و..
د. عبد الله النفـيسي [مقاطعاً]:
لسلطنة..
أحمد منصور [مستأنفاً]:
سلطنة عمان.. ما هي أسباب هذا الزخم، وأسباب فتوره الآن؟
د. عبد الله النفـيسي:
أسباب هذا الزخم، أنه بعد مدريد أصبحت الرؤية الأميركية والصهيونية لمنطقة الخليج رؤية واضحة تماماً، وعلى الطاولة، ما فـيه كلام فـي الدهاليز.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
خاصة وأن دول مجلس التعاون الخليجي حضرت مدريد، ووافقت على خطة مدريد. خطة مدريد تقتضي –أولاً- التطبيع الاقتصادي، ورفع المقاطعة، وكانت زيارات (رابين) إلى الدوحة وإلى مسقط هو لغرض التطبيع الاقتصادي، بغية أن يكون هذه خطوة تليها خطوة أخرى وهي التطبيع السياسي. لدول مجلس التعاون الخليجي كلها وليس فقط قطر ومسقط..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
معنى ذلك إنه خطوة قطر ومسقط تمت بتنسيق مع باقي دول مجلس التعاون؟
أحمد منصور:
دكتور، هل ما قامت به كل من مسقط والدوحة تم برعاية خليجية شاملة شاركت فـيها الرياض، وشاركت فـيها الكويت، وشاركت فـيها أبو ظبي، وشاركت فـيه المنامة؟




د. عبد الله النفـيسي:
كل دول مجلس التعاون الخليجي تعاني من شغلة لابد أن نؤكدها هنا، وهي أنها دول تعاني من الانكشاف الاستراتيجي الواضح البين.
أحمد منصور:
كيف؟ كيف؟
د. عبد الله النفـيسي:
بمعنى إنه القرار الاستراتيجي ليس بإيدها، القرار الاستراتيجي خاصة بعد حرب 91، القرار الاستراتيجي ليس بيدها.
أحمد منصور:
شيء خطير!!
د. عبد الله النفـيسي:
جداً، ولذلك..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
يعني إذا فقدت أي دولة أو أمة القرار الاستراتيجي فَقَدت نفسها، فقدت كل شيء.

د. عبد الله النفـيسي:
أنا أعتقد ذلك، أنا أعتقد بأننا منذ حرب 91 –نهاية حرب 91- أصبحت المنطقة كلها مثل الطائرة المخطوفة التي ليس لركابها إلا لجلوس على المقاعد، وانتظار..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
يعني إحنا رهائن الآن؟!
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
أنا أعتقد، إحنا رهائن تاريخياً فعلاً، إحنا رهائن تاريخياً، وكانت زيارات الإرهابي رابين إلى السلطنة وإلى الدوحة، نتيجة لإجماع فـي مجلس التعاون الخليجي، إجماع بأنه حان الوقت لعلاقات فـي ظل الهيمنة الأميركية مع الكيان الصهيوني. وقد حصل هذا، هناك دول أعلنت هذه العلاقات مثل السلطنة والدوحة، وهناك دول أخرى فـي مجلس التعاون تتحدث مع الصهاينة فـي أوروبا وفـي أروقة أوروبا.

أحمد منصور:
ما هي.. إذا كانت كل من الدوحة وسلطنة عمان قد أعلنتا طبيعة علاقاتهما مع إسرائيل، وقامتا بقطعها، أو أعلنتا أيضاً عن قطعها أثناء مؤتمر القمة الإسلامي بسبب انتفاضة الأقصى. كيف كانت طبيعة العلاقات بين باقي الدول الأخرى؟ هل المملكة العربية السعودية أقامت علاقات بشكل ما مع إسرائيل باعتبارها أكبر الدول الخليجية؟
د. عبد الله النفـيسي:
كل دول مجلس التعاون الخليجي تحاورت مع الكيان الصهيوني، إما مباشرة أو عبر وسيط أوروبي، كل دول مجلس التعاون الخليجي، وحضرت كل دول مجلس التعاون الخليجي مدريد، وباركت نتائج مدريد، ولذلك ليس من جديد القول بأنه ثمة قبول خليجي للعلاقات مع الكيان الصهيوني..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
لكن لماذا قطر ومسقط تحديداً وليست الكويت أو السعودية أو الإمارات أو البحرين؟
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أتصور –وهذا رأي قابل للنقاش وقابل للنقد- قطر والسلطنة فـي المخطط الأميركي فـي الخليج لهم موقع خاص فـي بناء الهيكلية العسكرية للوجود العسكري الأميركي.. يعني أنتو عندكم هنا مو قاعدة بس، عندكم مدينة عسكرية.
أحمد منصور [مقاطعاً]:
عندنا فـين.. فـي الجزيرة؟!
د. عبد الله النفـيسي:
لا، عندكم هنا يعني فـي قطر، عندكم فـي قطر هنا..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
إحنا نبث من قطر.
د. عبد الله النفـيسي:
نعم، عندكم مدينة عسكرية تُبنى.. عسكرية أميركية!! مدينة كاملة، فهمت كيف؟
أحمد منصور [مقاطعاً]:
أُعلن عنها رسمياً..
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
وهذا أُعلن عنها رسمياً، وليست تسهيلات أو غيرها، وكذلك فـي السلطنة ثمة مشروعات متوسعة فـي الوجود العسكري. هذا الأمر غير موجود بالصورة اللي موجود فـيها فـي قطر وفـي السلطنة. ومن هنا الوجود العسكري الأميركي فـي قطر والسلطنة أوضح وأبرز بالنسبة لأي مراقب منه فـي بقية دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن الوجود العسكري الأميركي فـي باقي الدول الأربع أيضاً قائم ومتنامي وربما متصاعد.
أحمد منصور:
هل أفهم من كلامك الآن أنه على قدر النفوذ والعلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية على قدر ما تكون الخطوات أيضاً مع إسرائيل؟
د. عبد الله النفـيسي:
لا، النفوذ الأميركي موجود فـي الدول الست يعني.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
ما فـيه.. ما فـيه كلام بأن هذه منطقة نفوذ أميركي، يعني من الكويت إلى مسقط مروراً بالبحرين والسعودية والإمارات، وغيرها والسلطنة ونهايةً إلى السلطنة. لكن هناك مقتضيات سياسية يحددها الأميركان، وبعض الخصوصيات الخاصة فـي بعض الأقطار مثل الكويت تُلزم الأميركان إنه يأخذوا Low profile يعني، خاصة وإنه عندنا فـي الكويت يعني حركة سياسية ربما تكون أنشط من باقي الدول: برلمان منتخب، صحافة يعني نسبياً حرة..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
الأميركان بيعملوا حساب لشيء من هذا؟
د. عبد الله النفـيسي:
أعتقد بأن مو الأميركان الإدارة، الرأي العام الأميركي والكونجرس الأميركي يعمل حساب لشيء من هذا يعني.
أحمد منصور:
من المعلوم أن المصالح هي التي تحرك العلاقات تقريباً بين الدول، ولا نستطيع أن نُلغي وجود مصالح قوية بين الدول الخليجية والولايات المتحدة الأميركية، لكن هل توجد مصالح للدول الخليجية مع إسرائيل؟
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أشك فـي ذلك، أنا أشك بأنه لنا –إحنا الخليجيين- أي مصلحة فـي العلاقة مع الكيان الصهيوني، وكل هذا (التقبُّل) –بين قوسين- للنفوذ الصهيوني ما هو إلا تحت ضغط الحاجة الملحة للمظلة الأميركية العسكرية‎، يعني بضغط من الولايات المتحدة. إحنا رهائن بيد الولايات المتحدة، والولايات المتحدة تتحكم فـينا مثلما تقول.. يقول الخاطف فـي الطائرة..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
كلام خطير اللي حضرتك بتقوله الآن، لأنه فقدان.. يعني كده.. يعني إنتو فاقدين كل شيء كخليجيين يعني، ليس لديكم أي شيء الآن سوى إنكم رافعين الراية البيضا بشكل أساسي.
د. عبد الله النفـيسي:
.. أنا أقول هذا..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
حتى مصائر دولكم لا تقررون شيئاً فـيها!!
د. عبد الله النفـيسي:
وأؤكد هذا أؤكد بأن القرار الاستراتيجي اليوم ليس بيد دول مجلس التعاون الخليجي، إنما بيد الولايات المتحدة والتحالف الغربي!!
أحمد منصور:
يعني معنى ذلك أن كل ما يحدث من خطوات سياسية فـي المنطقة ليس نابعاً من سيادة هذه الدول؟
د. عبد الله النفـيسي:
بالأساس وفـي الجوهر: نعم، ليس نابعاً من سيادة هذه الدول.. خذ مثلاً، خذ مثلاً: نحن فـي دول مجلس التعاون الخليجي نرغب فـي علاقات متنامية وعلاقات طبيعية مع إيران، مثلاً ما الذي يمنع دول مجلس التعاون الخليجي مِنْ هذا؟ أنا فـي تصوري ليس الخلاف الذي بين إيران..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
والإمارات..
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
والإمارات حول الجزر.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
ولكن الضغط الأميركي ببقاء الأمر كما هو عليه. الآن طبعاً فـي تَبدُّل للسياسة الأميركية إزاء إيران، وبالتالي سينتج عنها تبدُّل..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
كنت سأسألك، لأن هناك تبدُّل واضح فـي السياسة الخارجية تجاه إيران.
د. عبد الله النفـيسي:
تبدل واضح، آه.. آه، موضوع العراق، العراق.. نحن فـي دول مجلس التعاون الخليجي نرغب أن تكون هناك علاقات طبيعية، ولكن يصرّ الأميركان على أن تبقى الأمور فـي العراق على ما هي عليه، حتى يتوفر البديل الأميركي داخل العراق الذي يحقق المصالح الغربية فـي النهاية فـي العراق.. وإحنا طبعاً متضررين جداً وخاصة فـي الكويت.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
من هذه.. هذا الجمود الاستراتيجي.. إحنا لا نؤيد هذا الجمود الاستراتيجي، ولا نؤيد فـي الكويت هذا الحصار الذي على العراق وعلى شعب العراق، وإحنا نتلمس فـي الكويت هذه الأضرار الماحقة التي يعني يعاني منها شعب العراق، ولكن الأمر ليس بيد الكويت، ولا بيد دول مجلس التعاون الخليجي، إنما بيد الحليف الدولي اللي هو الولايات المتحدة.
أحمد منصور:
إذا غيَّرت الولايات المتحدة سياستها تجاه العراق، فنحن ننتظر انفراجة خليجية لكن ليس قبل ذلك.
د. عبد الله النفـيسي:
أظن ذلك.
أحمد منصور:
هل يمكن للولايات المتحدة أيضاً أن تحقق مصالحها مع دول الخليج بعيداً عن المصالح الإسرائيلية أو المشاركة الإسرائيلية فـي هذه المصالح؟
د. عبد الله النفـيسي:
التخادم الاستراتيجي بين الصهاينة والأميركان أصبح يعني.. يعني لا يحتاج لكثير ذكاء لكي نصل إليه. لا، ليس هناك خط فاصل اليوم بين المصالح الأميركية فـي الخليج والمصالح الصهيونية فـي الخليج، ليس هناك.. أنا أعطيك مثل.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
أعطيك مثل.. جاءنا فـي الكويت عندما كنت مستشاراً فـي مجلس الأمة الكويتي ما بين 92 و 96 جاءنا فـي الكويت ثلاث وفود من الكونجرس الأميركي، ثلاث وفود، ثلاث مرات، ثلاث زيارات، وفـي كل زيارة تتحدث هذه الوفود التي جاءت من الكونجرس الأميركي، هه. تتحدث عن موضوع توطين الفلسطينيين فـي دول مجلس التعاون الخليجي..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
بشكلٍ واضح.
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
بشكل واضح إحنا..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
قضية أساسية لدى الأميركان.
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
أيوه، إنه المفاوضات بين سلطة الحكم الذاتي، و الحكومة الإسرائيلية ستتوقف عند نقطتين يا جماعة يقولون.. هه.
أحمد منصور:
اللي هي متوقفة عندهما الآن.
د. عبد الله النفـيسي:
آه، القدس، والعودة، عودة.. القدس خلوها لنا إحنا، إحنا أميركان، إحنا نحلها ونتحكم فـيها، أما عودة اللاجئين فهذه يرفضها الإسرائيليون قاطبةً من يمين وشمال ووسط، ولذلك إحنا جايينكم، إحنا الأميركان جايينكم نقول لكم: وطِّنوا الفلسطينيين خذوا Quota من الفلسطينيين، لكي يستوطنوا هنا فـي الكويت وفـي قطر وفـي البحرين، وإحنا قاعدين نتكلم يقولون مع لبنان فـي الموضوع، وقد تكلمنا مع دول أخرى فـي هذا الموضوع إذا كنتم تريدون إسهاماً فـي العملية السلمية. طبعاً إحنا رفضنا هذا الشيء، هه.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
ورفضنا قبول هذا الموضوع مبدئياً، لأن إحنا لسنا مسؤولين..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
طب فـيه سيادة أهه يا دكتور؟!
د. عبد الله النفـيسي:
نتمنى أن نستطيع ممارسة هذه السيادة، ونواصل ممارستها، صحيح الكلام ده.
أحمد منصور:
ما هي الأجندة التي يطرحها الإسرائيليون عادةً أثناء تعاملهم مع الحكومات الخليجية؟ أيه.. إسرائيل مطالبها أيه تحديداً؟
د. عبد الله النفـيسي:
بالضبط، النفط.. النفط ومشتقات النفط، هاي مسألة أساسية.
أحمد منصور:
هو إلى الآن لا تعطون نفطاً لإسرائيل؟
د. عبد الله النفـيسي:
لا أعرف عملياً ماذا يحصل!! قطر وافقت منذ فترة طويلة على مد خط أنابيب حتى..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
غاز..
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
إلى.. إلى الكيان الصهيوني..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
لكن قيل أنه خلاف تجاري على..
د. عبد الله النفـيسي:
ربما.. ربما، لا أعلم.
أحمد منصور:
الآن قررت إسرائيل أن تأخذ الغاز من مصر قبل عدة أيام.
د. عبد الله النفـيسي:
ربما.
أحمد منصور:
اتفاقية ثلاثة مليارات.
د. عبد الله النفـيسي:
نعم، يريدون النفط ومشتقات النفط، يعني هذا شيء يُعْوزهُم..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
أَمَا يمكن أن يعوِّضوها من أماكن أخرى؟ هناك أسواق أخرى، أسواق آسيا الوسطى و..
د. عبد الله النفـيسي:
ولكن هذه.. هذه أسواق قريبة، قريبة ومفـيد أن..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
ممكن مد أنابيب أرضية.
د. عبد الله النفـيسي:
أنت هل تعلم.. هل تعلم أن حتى اللحوم التي يستهلكها الصهاينة يحرصوا أن يستهلكوها من الأسواق القريبة؟ اللحوم!!
أحمد منصور:
لماذا؟
د. عبد الله النفـيسي:
لأنها تكون أرخص، وأبسط وأسهل..، يعني جزر (دهلك) هذه اللي فـي البحر الأحمر، الكيان الصهيوني مستأجر ست جزر هي 126 جزيرة.
أحمد منصور:
نعم.
د. عبد الله النفـيسي:
الصهاينة مستأجرين ست جزر هل تعلم إنه ثلاث من هذه الجزر ما هي إلا مراعي أبقار؟! مراعي أبقار فقط لتزويد السوق الصهيوني باللحوم التي يستهلكوها، حتى لا يضطروا شراءها من أسواق خارجية. فإذن الصهاينة يريدون النفط من الخليج، ويريدون توطين الفلسطينيين فـي الخليج، ويريدون المال، الفـيوضات النفطية هذه يريدونها لكي يستثمروا..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
أما تصب عندهم بشكل غير مباشر عن طريق الاستثمارات الموجودة فـي أوروبا وأميركا؟
د. عبد الله النفـيسي:
تصل.. تصل فـي السوق الغربي..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
لاسيما وأن اليهود يسيطرون على الاقتصاد العالمي تقريباً؟!
د. عبد الله النفـيسي:
إلى حدٍ ما، ترى هذه مقولة يعني همم عليها يعني، لكن يريدون السيطرة المباشرة على المال وعلى النفط، ومسألة التوطين هاي تتحل عن طريق ما يسميه (دوري جولد) الأراضي الخالية، الـ Empty lands، بيسمينا إحنا الـ Empty lands.
أحمد منصور:
هل مفهوم الـ Empty lands أيضاً ممكن أن يدخل فـي إطار أن منطقة الخليج منطقة خالية من الجبال، خالية من الغابات، خالية من وسائل الدفاع أو المقاومة لأي قوات يمكن أن تكون موجودة، بحيث إن همَّ يستطيعوا أن يضعوا أنفسهم فـي مدن أو فـي أماكن ويؤمنوها بشكل جيد؟ هل هذا أيضاً دافع لهم فـي عملية الاستيطان وتواجد القوات؟
د. عبد الله النفـيسي:
بُحث هذا الأمر مطولاً.
أحمد منصور:
فعلاً.
د. عبد الله النفـيسي:
فـي كتابات صهيونية واضحة، ومن أهم الكتابات، كتاب واسع أصدره مركز (جافـي) فـي الجامعة العبرية حول الاستيطان فـي الخليج، وحول صلاحية الخليج للاستيطان ولعملية الاستيطان. ولذلك أنا يعني عاجز إني ألخص هذه الدراسات الثرة..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
لو تشير لها، إذا يمكن بعض المشاهدين أن يستفـيدوا، بالذات المتخصصين أو المسؤولين يستفـيدوا من عناوين هذه الكتب.
د. عبد الله النفـيسي:
إن مركز جافـي.. مركز جافـي أصدر دراسة بعد حرب 91 من 420 صفحة يتكلم فـيها عن النتائج الإيجابية لهذه الحرب بالنسبة للصهاينة.. من هذه النتائج الإيجابية يقول مركز جافـي: أنه أصبحت هناك مناطق مُرشَّحة لحل مشكلة عودة اللاجئين ومنها الخليج.
أحمد منصور:
يعني كل ما نسمعه عن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ليست سوى مسرحيات ليس لها..
د. عبد الله النفـيسي [مقاطعاً]:
بخصوص؟
أحمد منصور:
بخصوص عودة اللاجئين؟! أنا أتحدث هنا عنهم.
د. عبد الله النفـيسي:
ليس هناك قبول فـي الطيف الصهيوني، من الليكود إلى الـ [السنتريزد Centrised] إلى الـ Labor، العمال إلى الأحزاب الدينية، ليس هناك قبول إطلاقاً لفكرة عودة اللاجئين.
أحمد منصور:
عملية الاختراق الإسرائيلي أو الصهيوني لدول الخليج العربي والجزيرة العربية، ما هي وسائل الاختراق هذه؟
د. عبد الله النفـيسي:
أول شيء يُركِّز عليه الصهاينة اليوم، فـي إطار الظروف الحالية، الاختراق الثقافـي.
أحمد منصور:
كيف؟
د. عبد الله النفـيسي:
كيف؟ موضوع التعليم فـي الدول الخليجية أصبح يؤرِّق الصهاينة، يريدون إعادة صياغة النظام التعليمي فـي دول الخليج، بحيث يخلو من الإشارات الدينية والإسلامية.. ليش؟ لأن صريح القرآن الكريم –وهو مرجعيتنا العليا- لأمتنا فـي الخليج وغيرها، هذه المرجعية تؤكد على العداوة الدائمة بيننا وبين اليهود، يريدون إلغاء المضمون الشرعي والقرآني من التعليم فـي دول الخليج إذا تمكنوا من ذلك، وقد حاولوا ذلك فـي دول أخرى مثل مصر، إذا تمكنوا من ذلك، وهناك مساعي كبيرة لهم فـي هذا الإطار، أنا أتصور سيستطيعون اختراقنا ثقافـياً، وبالتالي يعني الساحة مفتوحة أمامهم.
أحمد منصور:
تم إصلاح الخلل الفني، أود أن ألفت عناية الإخوة المشاهدين إلى أن الخلل الفني الذي كان موجوداً حول المشاركات فـي البرنامج قد تم إصلاحه. وآخذ المشاركة رقم 8 من محمد من الأردن يقول لك: فـي هذا الإطار الذي تحدثت فـيه يا دكتور، ما مدى تغلغل إسرائيل فـي الإعلام الخليجي؟ الجانب الثقافـي، جانب الإعلام.
د. عبد الله النفـيسي:
يعني هناك صعوبة كبيرة فـي يعني تلمس الظواهر المادية لهذا الاختراق، ولكن الشيء المُشاهد فـي الإعلام الخليجي إنه إحنا قمنا نستعمل نفس مصطلحات الإعلام الصهيوني فـي حديثه عن الانتفاضة، والإشارة إلى الانتفاضة، والظاهرات الإسلامية والتيارات الإسلامية.. الانتفاضة بالنسبة إلينا أعمال عنف، أصبحت.. يعني هذا المصطلح أصبح يستعمل فـي الصحافة الخليجية!! كل التيارات التي ترفض التعاطي مع الصهاينة فـي فلسطين المحتلة مثل حماس، مثل الجهاد، مثل غيرها من التنظيمات أصبحنا فـي الإعلام الخليجي نشير إليها: التنظيمات المتشددة بينما هي يعني غير متشددة..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
يعني نستطيع أن نقول أن هناك مصطلحات يُسوِّقها الإعلام الإسرائيلي ويتم.. زي الآن أصبح الحديث عن الانتفاضة يُقال: العنف.
د. عبد الله النفـيسي:
نعم.
أحمد منصور:
ويتم المساواة فـيها بين الجاني وبين الضحية!! بين الذي يحمل السلاح وبين الذي يحمل الحجر، وأصبح الفلسطيني الذي يدافع عن أرضه السليبة يمارس العنف شأنه شأن الإسرائيلي!! مصطلح ممارسة العنف الذي أصبحت كل وسائل الإعلام بما فـيها الجزيرة للأسف تطرحه فـي نشرات الأخبار، هو مصطلح للتسويق الإسرائيلي، بدأ إسرائيلياً بالدرجة الأولى!!
د. عبد الله النفـيسي:
هذا حاصل عندنا، الشيء الثاني –مثل عندكم بالجزيرة- إنتو تعطون فرص لعتاة الصهاينة بمخاطبة الجمهور العربي، تعطون.. يعني هناك فـي العالم الغربي لما الواحد يطلب يتكلم مع الجمهور لمدة 3 دقائق، 4 دقائق مثل الأحزاب الحاكمة أو المعارضة، تستأجر هذه الدقائق استئجاراً، وتدفع مبالغ طائلة، لكي تُمنح هذه الفرصة إنتو فـي الجزيرة –وهو مرفق إعلامي خليجي تعطون الصهاينة دقائق معدودة لمخاطبة الجمهور الخليجي بكل حرية وبدون مقاطعة، وتناقشوا مصطلحات..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
تحت شعار الرأي والرأي الآخر.
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
أنا أعتقد هذا اختراق، حتى هذه الحرية المزعومة هو اختراق، مادياً هو اختراق.
أحمد منصور:
حتى محاولة الاطلاع –كما يقول بعض الإعلاميين- على آراء الإسرائيليين بشكل مباشر؟ لِمَ نطلع عليها بشكلٍ غير مباشر؟ نحضر نتنياهو يُحدِّث العرب عبر الجزيرة، ويقول رأيه حتى يفهمه العرب، لأن إحنا بننقل عبر وسائط، فبالتالي عبر الجزيرة يكون بشكل مباشر.
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أتصور إنه هذه المقولة علي يعني..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
براءتها..
د. عبد الله النفـيسي [مستأنفاً]:
براءتها إلا أنه نتائجها خطيرة، نتائجها المنطقية خطيرة جداً على السواد الأعظم من الناس، ليس على الاختصاصِ، ولكن على السواد الأعظم من الناس.
أحمد منصور:
عندي مشاركة رقم 5 من آدم بكير (أستاذ جامعي) يقول: فـي الحقيقة أن أحد أصدقائه أو زملائه اليهود، هو أخبر أحد زملائه اليهود بأن الفلسطينيين سوف يعودون إلى أرضهم إلى فلسطين، لكن اليهودي أخبره أيضاً فـي هذا الموضوع حول هذه القضية بأن اليهود أيضاً سوف يعودون إلى أرضهم الأصلية فـي المملكة العربية السعودية، تأكيداً..
د. عبد الله النفـيسي [مقاطعاً]:
هذا يؤكد على..
أحمد منصور [مستأنفاً]:
لكلامك، والمشاركة رقم 5 موجودة على الإنترنت، معي الأستاذ داوود الشريان. أستاذ داوود، مرحباً بك.. يبدو أن هناك تأخر فـي اتصاله، أو هناك خلل فني.. فـي ظل أن الانتخابات الإسرائيلية على الأبواب، فـي حالة وجود تغير فـي الحكومة الإسرائيلية، هل تتوقع أن مجيء (شارون) أو بقاء (باراك) سوف يكون له أي تأثير؟ –أنا قلت نتنياهو يبدو فـي المقابلة، لكن إحنا استضفنا باراك يعني- سيكون له أي تأثير على المخططات الإسرائيلية تجاه منطقة الخليج؟
د. عبد الله النفـيسي:
استراتيجياً لا، يعني الصهاينة منظورهم إلى الخليج واحد من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، ولكن مجيء الليكود إلى السلطة –وهذا ما أتمناه- يعني يستفز الجمهور العربي أكثر، ويُعطِّل المؤامرة الكبيرة التي تُسمى العملية السلمية، وهذا أيضاً ما أتمناه.
أحمد منصور:
أخ محمد عبد الله، اتفضل.
محمد عبد الله:
السلام عليكم.
أحمد منصور:
عليكم السلام ورحمة الله.
محمد عبد الله:
أحيي الضيف الكريم، وأحييك أستاذ أحمد.
أحمد منصور:
حياك الله.. سؤالك؟
محمد عبد الله:
الله يسلمك.. السؤال فـي ظل الطرح الوارد من الدكتور حول الخروقات اللي تعملها إسرائيل والولايات المتحدة فـي البلاد العربية فـيما يتعلق بحل القضية الفلسطينية، أنا أعتقد من واقع الطرح اللي طرحه الدكتور، إنه القضية قابلة للعيش مدة طويلة فـي ظل هذه الظروف بدون حل، هذا استنتاج بس مما طرحه الدكتور من الوقائع الحاصلة فـي المفاوضات. لكن السؤال اللي أسأله بشكل مباشر للدكتور هو –وهو عنصر فعال فـي مكافحة التطبيع- أتمنى لو يعطي انطباعات إيجابية –إن شاء الله- عن مجهوداته فـي هذا المجال، وشكراً.
أحمد منصور:
شكراً جزيلاً. هل لديكم جهود، لاسيما فـي المؤتمر الشعبي الخليجي لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني لها نتائج مثمرة لاسيما وأنكم أعلنتم قبل عام كامل عن تأسيس المؤتمر؟
د. عبد الله النفـيسي:
والله يا أخي أحمد أنا أكون صريح معاك، مؤتمرنا هو ظاهرة احتجاج، احتجاج على التطبيع مع الكيان الصهيوني، الظاهرة الاحتجاجية فـي العالم العربي عموماً، وفـي الخليج خصوصاً لازالت يعني تعيش فـي طور الطفولة، لأن مجتمعاتنا لازالت تتحكم فـيها كثير من العلاقات والأوضاع التي لا تسمح بتطوير ظاهرة الاحتجاج هذه. ومن هنا أنا يعني لا أبالغ إذا قلت: بأن إحنا نعاني من مشكلة كبيرة فـي مؤتمرنا، وهي ضعف استجابة الناس عموماً لمقاومة التطبيع.. هذا طبعاً شيء طبيعي وشيء مُتوقع، ولكن أيضاً لابد إن إحنا نقرر وجوده. الموضوع الثاني: إن هناك تخوف من قِبل حكوماتنا للأسف من أي ظاهرة احتجاجية، وإن كانت ظاهرة مقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني، أنا شايف إنه فـيه حساسية لدى حكوماتنا فـي دول مجلس التعاون الخليجي إزاء يعني بروز مؤتمرنا ونشر مبادئه.
أحمد منصور:
هل واجهتم ضغوط من الدول الخليجية أو عدم إتاحة المجال حتى للتعبير السلمي عن آرائكم؟
د. عبد الله النفـيسي:
حتى الآن لم نواجه ضغوط، ولكن أيضاً من جهة أخرى لم نتلق ترحيب، لا من الدول رسمياً، ولا من قواعد عريضة من الناس، يعني إحنا..
أحمد منصور:
يعني حتى المشاركة الشعبية ضعيفة؟
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أراه، أنا شخصياً أعتبرها ضعيفة، ربما إخواني فـي الأمانة العامة يكونوا أكثر تفاؤلاً، ولكن أنا شخصياً أعتبرها ضعيفة، لأسباب موضوعية كثيرة متعلقة بضمور النشاط السياسي والمجتمع المدني فـي دول مجلس التعاون الخليجي.
أحمد منصور:
أستاذ داوود الشريان (مدير مكتب الحياة فـي الرياض) أستاذ داوود، تفضل.
داوود الشريان:
مساء الخير.
أحمد منصور:
مساك الله بالخير.
داوود الشريان:
عندي مداخلة من شقين.
أحمد منصور:
اتفضل.
داوود الشريان:
الشق الأول: متعلق فـي قضية ارتهان السيادة فـي دول الخليج بالنسبة للولايات المتحدة. فـي اعتقادي أن هذا كلام خطير، فلو سلَّمنا به فمعنى هذا أن أيضاً السيادة المصرية والسيادة السورية مرتهنة، لأن قرار مثلاً مصر وسوريا بإقامة اتفاقيات تجارية مع العراق بعد 10 سنين، بعد تنسيق مع الولايات المتحدة قد يجرنا إلى القول أن هذه الدول تسير ضمن تعليمات أميركية. هذا الخط لو فتحناه يعني لن ينتهي، وهو كلام فـيه كثير من المبالغة، هناك فرق بين التنسيق بين العلاقات وارتهان السيادة، هذا جانب.
الجانب الآخر: فـي اعتقادي أن التطبيع فـي منطقة الخليج الخطورة ستأتي ليس من التطبيع السياسي ولا من التطبيع الثقافـي، التطبيع السياسي.. حدث فـي مصر تطبيع سياسي وعلاقات مع إسرائيل، ولم يحدث شيء بالنسبة للشعب، ولم يحدث شيء أيضاً بالنسبة للتطبيع الثقافـي. المشكلة التي قد تأتي من التطبيع فـي منطقة الخليج هي التطبيع الاقتصادي. هذه الدول تعتبر سوق ضخمة للمنتجات الإسرائيلية فـي المستقبل، وقد تكون أيضاً المنتجات.. التصنيع فـي منطقة الخليج من بتروكيماويات أيضاً ستكون إسرائيل سوقاً لها..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
لكن هناك منتجات إسرائيلية تدخل- أستاذ داوود -إلى المنطقة؟!
داوود الشريان:
الآن تدخل عبر الأردن..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
يعني هناك ما يقرب.. التقارير الرسمية تشير إلى 70 مليون دولار سنوياً!!
داوود الشريان:
بالضبط، هناك أشياء تدخل عبر واجهة أردنية الآن، لكن أنا ما أريد أن أقوله: أن ما حدث خلال أيام الانتفاضة حينما بدؤوا الناس يتكلمون عن المقاطعة، استفزت كثير من الشركات الأميركية لأن المقاطعة الشعبية.. المشكلة فـي هذه المنطقة. ما أريد أن أقول: يجب التركيز على القطاع الخاص، يجب أن يكون هناك حوار مع القطاع الخاص، لأن التطبيع والعلاقات السياسية قد تكون يتيمة كما حدث فـي مصر تنتهي بأوراق لا تنفذ، لكن الشركات هي التي ستنفذ إلى الناس من خلال هذه المنتجات، فبالتالي يجب أن تكون جهود مناهضة التطبيع يجب أن يكون يركز فـيها فـي مستقبلاً على الجانب الاقتصادي، الحوار مع المجمعات التجارية، رجال الأعمال، الدوائر الاقتصادية فـي المنطقة، وشكراً لكم.
أحمد منصور:
أشكرك، لكن أستاذ داوود أرجو أن تبقى معي.
داوود الشريان:
أتفضل.
أحمد منصور:
أستاذ داوود، فـي مقالك اليوم أشرت إلى نقطة خطيرة للغاية وهي بروز ظاهرة وضع اليهود إعلامياً فـي اليمن والبحرين تحديداً، هناك بضع آلاف أو بضع مئات من اليهود فـي اليمن، وبضع عشرات من اليهود فـي البحرين رشح بعضهم لمجالس الشورى فـي هذه الدولة وفـي الانتخابات المحلية، وأنت أشرت إلى أنك تخشى من أن يطالب اليهود فـي كل من اليمن والبحرين مستقبلاً بساعات بث فـي التليفزيون وبث الصلوات اليهودية أيضاً هل أيضاً عملية ظهور اليهود بهذا الشكل فـي كل من اليمن والبحرين تدخل ضمن مخطط الاختراق الإسرائيلي، والضغوط التي تمارس على دول المنطقة؟
داوود الشريان:
أنا أعتقد أن الدول التي تعطي اليهود على قلتهم.. الدول العربية التي يوجد فـيها يهود رغم أنهم قلة، وهم- زي ما قلت أنا- فـي بعض الدول بضع عشرات يعني ما يتجاوزون 45 شخص، إعطاؤهم هذا الاهتمام هو شكل من أشكال التطبيع أياً سمي، لأن هؤلاء.. يعني هؤلاء اليهود موجودين من سنوات طويلة، لماذا لم ينسمع بهم إلا الآن؟ فـي اليمن اليهود من زمان موجودين، الآن بدأ الاهتمام فـي اليمن باليهود، وبدأ تسهيل خروجهم إلى إسرائيل، بدأ يعني تسليط الضوء.. هناك ضغوط من الدوائر الصهيونية فـي الغرب لحماية هؤلاء اليهود وإعطائهم دور، فإذا فتحنا هذا الباب لابد أن نرضخ لكل الأقليات الموجودة.
كل الديانات الموجودة يجب أن يكون لها هذا الدور قلت أو صغرت. فاليهود هم أقل فئة فـي دول مثل البحرين واليمن ومع ذلك أعطوا كأنهم يعني.. الأرمن فـي لبنان الرقم هم قياساً إلى اليهود فـي اليمن يعدون بالآلاف، ومع ذلك غضبوا لأنهم مثلوا بوزير.


أحمد منصور:
نعم، أشكرك كثير أستاذ داوود، تعليقك أية يا دكتور على النقاط الخطيرة،
لاسيما وأن علمية الارتهان كما يقال هي فقدان كامل للسيادة، وهذا سيدخلنا فـي نفق مظلم، ويأس أيضاً بالنسبة للشعوب؟
د. عبد الله النفـيسي:
لا لا، المسائل هذه نسبية يعني، وما فـيها واحد زائد واحد يساوي اثنين، مسائل نسبية، وهناك دول تمارس سيادتها بشكل كامل، ودول لأنها تعيش ظروف موضوعية كدول مجلس التعاون الخليجي حقيقة انتقصت سيادتها نظراً للأوضاع الاستثنائية التي يعيشها الإقليم من وجود توتر، ومن وجود قوى كبيرة إقليمية مثل العراق وإيران خارج إطار السيطرة الأميركية، أنا بودي أن أركز على نقطة أخرى، القول بأنه الخليج سوق ضخمة، هذا قول مش صحيح ترى، يعني الكيان الصهيوني مرتِّب أوضاعه، وأوراقه مع الصين الشعبية.
أحمد منصور:
ومع الهند.
د. عبد الله النفـيسي:
ومع الهند، ولو أراد الكيان الصهيوني أن يبيع السلع الصهيونية فـي الصين والهند لأخذت كل طاقة الاقتصاد الإسرائيلي فـي الإنتاج، ليس هذا.. ليس مهماً عند الصهاينة اليوم أن يبيعوا علينا كمبيوتر هنا، أو ثلاجة هناك، أو أدوية.
أحمد منصور:
لكن نحن سوق استهلاكي ويمكن أن يتم عملية استهداف للمنطقة فـي الزراعة وفـي غيرها؟
د. عبد الله النفـيسي:
ليس هذا المهم، المهم بالنسبة للصهاينة اليوم هو الدخول عبر هذه السلع إلى المنطقة لتأسيس نفوذ استراتيجي وسياسي من خلاله يمارسون عملية الفصل هذه، ما بين الخليج وبين المنطقة العربية.
أحمد منصور:
آمل من الإخوة الذين يرسلون أسألتهم عبر الإنترنت أن يكتبوا أسماءهم كاملة، لأني عادة فـي هذا البرنامج لا أعتد بالكنى أو بالأسماء غير المكتملة غير أني استثني هذه المشاركة من يهودي يقيم فـي السعودية، يقول: هل صحيح أن العلاقة بين السعودية وإسرائيل قائمة على أساس تاريخي؟ مشاركة رقم 55.
د. عبد الله النفـيسي:
يهودي مقيم فـي السعودية؟
هكذا كتب وأرسل على الإنترنت.
د. عبد الله النفـيسي:
أرسل هذا السؤال؟
أحمد منصور:
ممكن أن يكون يهودياً يحمل جنسية أوروبية أو غربية لا يسأل الناس عن دياناتهم وهم يعملون فـي دول الخليج.
د. عبد الله النفـيسي:
صحيح، صحيح، يعني الشيء المؤسف أن المطارات فـي دول مجلس التعاون الخليجي ترى أصبحت مفتوحة اليوم للصهاينة بشكل واضح وسافر يعني منذ أيام قال لي أحد الأصدقاء أنه التقي صدفة فـي دبي بـ (فريد كمشي) الذي هو نجل ديفـيد كمشي- وزير إسرائيلي وقال له فريد كمشي بأنه يمارس التجارة والعمل فـي دبي وهو ابن وزير إسرائيلي، ولذلك هذه العملية لو تراكمت لأصبح التطبيع حقيقة مو بس واقعة بل من الصعب اقتلاعها من ساحة الخليج والجزيرة العربية.
أحمد منصور:
أنور أبوالأمين من الأردن، اتفضل يا أنور.
أنور أبوالأمين:
السلام عليكم.
أحمد منصور:
عليكم السلام.
أنور أبوالأمين:
أخي أحمد تحية لك ولضيفك الكريم، نقطة أولى: إنه يعني قد تكون مقارنة ظالمة بين مصر كدولة وكشعب وعراقة وبين مثلاً مجمع سكاني بالخليج على يعني قلته على يعني ضعف الكيان الاجتماعي والسياسي كله على بعض بدون انتقاص من قيمته.
النقطة الثانية: هي بإمكانك تشير بشكل أكثر جدوى للتطبيع بالنسبة للساحة الأردنية بشكل عام يعني كقربها وانسجامها مع ما يدور حولها معاً بالنسبة لإسرائيل.
أحمد منصور:
يعني أنت بتنتقد اختيارنا للموضوع؟!
أنور أبوالأمين:
لا، لا، أبداً.
أحمد منصور:
يعني إحنا بنتناول الموضوع فـي العراق أكثر من 17 مليون، السعودية 18 مليون أو 20 مليون، باقي دول الخليج…، اليمن كذلك عدد قريب من هذا يعني نسبة عالية حينما نتحدث عن المنطقة تحديداً فإننا نتحدث عن مطامع إسرائيلية خاصة تتعلق بدول المنطقة بشكل أساسي بسبب أمور كثيرة أشرنا لها فـي المقدمة يعني مصر لوحدها تناولناها قبل ذلك وأنا يعني… تناولنا مناطق كثيرة وعملية التجزئ هذه هي محاولات للفهم حتى لا ندخل الخيوط بعضها فـي بعض، وربما نفرد حلقة للأردن، لديك سؤال؟
أنور أبوالأمين:
لا، لا، لا نريد أن نتناول مصر، مصر يعني أصلاً محصنة ضد كل هذا الكلام، ضد كل أنواع التطبيع، مصر بحجمها بكيانها بطبيعتها غير قابلة أصلاً للتطبيع بهاي الشكل هذا أبداً.
أحمد منصور:
طيب سؤالك؟
أنور أبوالأمين:
كنت فقط فقط أود أشير لمداخلة إنه يعني مفـيش عدل إنه أقارن مصر بوزنها بأي دولة أخرى عربية.
أحمد منصور:
شكراً لك.. شكراً لك، عبد الرحمن الشمري من السعودية.
د. عبد الله النفـيسي:
ممكن أعلق على كلام الأخ..
أحمد منصور:
اتفضل يا أفندم.
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أعتقد أن الأخ أيضاً يقع فـي مبالغة، معي ورقة ياريت يركز عليها أيضاً المخرج، وزعت هذه فـي مصر والتي وزعها لجنة القدس فـي نقابة المحامين فـي مصر تقول بأنه هناك شركات يهودية كثيرة أصبحت الآن قائمة فـي مصر، شركة تسيتي فودز(tasty foods).
أحمد منصور:
بدون تسمية حتى لا ندخل فـي جوانب قانونية نحن فـي غنى عنها..
د. عبد الله النفـيسي:
يعني شركات عندي يمكن..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
وُزِّعت هذه القوائم فـي المدارس وفـي كل مكان، وهناك عمليات مقاطعة كبيرة لهذه الشركات.
د. عبد الله النفـيسي:
وزعت فـي كل مكان، طبعاً.. طبعاً، فكيف يقول الأخ أنه مصر فـي أمن وأمان من التطبيع، لا، التطبيع فـي مصر الاقتصادي أخذ يعني شوط كبير والصهاينة متغلغلين أصبحوا.. صحيح ثقافـياً لا..
أحمد منصور:
الآن قضية العولمة والشركات الدولية أصبحت غطاءً كبيراً لدخول مثل هذه الأشياء.
د. عبد الله النفـيسي:
أصبحت تحميها حتى، نعم.
أحمد منصور:
عبد الرحمن الشمري من السعودية، اتفضل يا عبد الرحمن.
عبد الرحمن الشمري:
السلام عليكم.
أحمد منصور:
عليكم السلام.
عبد الرحمن الشمري:
مساء الخير يا أحمد منصور.
أحمد منصور:
مساك الله بالخير يا أخ..
عبد الرحمن الشمري:
تحية لك ولضيفك العزيز.
أحمد منصور:
شكراً لك سؤالك
عبد الرحمن الشمري:
تحية لعبد الله النفـيبسي، بالنسبة يا أخي لإسرائيل أعتقد (أنها ماكنة) فـي بلادنا أكثر مننا ويعرفون أكثر مما نعرف بلادنا، فالشعب لا قرار له، لا كلمة له، لا رأي له، القرار لأصحاب القرار من غير الرجوع إلى الشعوب ولا أخذ رأي الشعوب.
أحمد منصور:
لكن الشعوب يا عبد الرحمن أعتقد أنها تستطيع أن تلعب دوراً، واسمح لي يا دكتور لو نعرف ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه الشعوب وهنا سؤال أيضاً من إبراهيم نبيه رضوان المشاركة رقم 63 من معلم مصري يقول: ما هو المطلوب من الجماهير للمشاركة فـي تفعيل لا للتطبيع..
د. عبد الله النفـيسي:
نعم.
أحمد منصور:
خاصةً أن الشعوب لا تمتلك أدوات المشاركة فـي تقرير مصائرها نفس السؤال تقريباً، ويعني أعطنا لا للتطبيع هذه كيف تستطيع الشعوب أن تطبقها؟
د. عبد الله النفـيسي:
نعم، أنا أعتقد بأنه آن الأوان للعلماء والفقهاء فـي الخليج والجزيرة العربية أنه ينظموا أنفسهم وأنه يكتلوا صفوفهم لكي يكون لهم موقف موحد إزاء هذا الاختراق الصهيوني وتأصيل هذا الموقف شرعياً، أنا أعتقد أن القرآن الكريم والمقررات العامة الشريعة الإسلامية حصن حصين يحمي هذا الإقليم من الاختراق الصهيوني.
اليوم حتى زُراع البصل فـي فرنسا لهم حزب ولهم رابطة ولهم مقر ولهم مركز ولهم مرشحين فـي البرلمان، زُراع البصل اللي شغلتهم الأساسية يزرعون بصل ويحصدون بصل ويبيعون بصل أصبح لهم حزب وأصبح لهم تنظيم، الغرب غلبنا فـي أيش؟ غلبنا فـي كلمة واحدة: التنظيم الـorganization عملية التنظيم، لذلك أنا أقول بأن علماء الخليج والجزيرة وفقهاء الخليج والجزيرة آن لهم أن ينظموا أنفسهم ويشكلوا مثلاً اتحاد علماء الخليج والجزيرة للصدع بموقف الإسلام من هذا الاختراق الصهيوني، هذه خطوة أساسية للتحصين الثقافـي الذي ننادي به أما الارتكان للصحف والتيارات السياسية دون تأصيل شرعي لهذا الموضوع الحساس أنا بأعتقد سيتمكن الصهاينة منَّا هناك أساليب كثيرة لمقاومة هذا التطبيع.
أحمد منصور:
نقولها بشكل موجز ومباشر.
د. عبد الله النفـيسي:
موجز ومباشر، فـيه معهد محترم أنا أعتبره فـي الأردن اللي هو مركز دراسات الشرق الأوسط، طَلَّع هذا الكتاب اللي هو المدخل إلى القضية الفلسطينية، طبعاً اللي شاركوا فـيه 18 اختصاصي عربي فـي القضية الفلسطينية، أنا أقول والله أعلم لو يقرر هذا الكتاب فـي جامعات العرب كلها وجامعات دول مجلس التعاون الخليجي لتوحيد الرؤية، للأجيال القادمة للقضية الفلسطينية، أنا أعتقد هذه بحد ذاتها خطوة كبيرة نحو التحصين التعليمي والتحصين الثقافـي، ننتقل إلى الآلية الثالثة اللي هي آلية المقاطعة.. آلية المقاطعة، اليوم بالكويت راح يجينا الجنرال أو الكولونيل (سوندرز) اللي هو صاحب KFC اللي هو (كنتاكي فرايتشيكن).. ما تتصور اللجان اللي قاعدة تشكَّل لاستقباله وتلف به فـي البلد..
أحمد منصور:
عشان الخلطة السرية.
د. عبد الله النفـيسي:
وتوزع الخلطة السرية، أنا بأعتقد هذه الشركة اليهودية وماكدونالدز، وكنتاكي، وبيرجر كينج..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
ما تورطناش يا دكتور، يرفعوا عليك قضية أنت إحنا ما لناش دعوة.
د. عبد الله النفـيسي:
هذه كلها.. كلها شركات يهودية لها أفرع فـي المستوطنات الفلسطينية [الإسرائيلية]، وتموِّل الاقتصاد الصهيوني، (ماركس أند سبنسر)، اليوم ماركس أند سبنسر صدرت مذكراته، هو نشرها، وهو ترجمها إلى اللغة العربية، وطظ وجوهنا فـيها فـي بيروت، للغة العربية، وحط صورة مع بن جوريون، ومع جولدا مائير، وموشى ديان ومع بيريز، ويصرح بأنه كل هذه المؤسسة
ماركس أند سبنسر تخدم الاقتصاد الإسرائيلي ومقومات الكيان الصهيوني، ومع ذلك تفتح له المخازن فـي دول مجلس التعاون الخليجي، ويتزاحم الناس على الشراء من ماركس أند سبنسر، وينسون أن هذه مؤسسة ليست يهودية عامة، بل صهيونية أساساً.
أحمد منصور:
نشرت صنداي تايمز البريطانية فـي 17 ديسمبر الماضي أن غواصات نووية إسرائيلية دخلت مياه الخليج أثناء التهديدات التي أطلقها باراك بإشعال حرب فـي المنطقة ماذا يعني ذلك؟ هل ستقوم.. الحرب القادمة ستنال دول الخليج أيضاً.
أحمد منصور:
أدعوكم للمشاركة فـي الإجابة على استفتاء الحلقة: هل توافق على إقامة الدول الخليجية والدول العربية بشكل عام علاقات مع إسرائيل على أي مستوى؟ كما أدعوكم لإرسال تساؤلاتكم عبر صفحة الجزيرة نت حيث أتلقاها بشكل مباشر، الآن دكتور نشرت الصنداي تايمز فـي 17 ديسمبر الماضي أن غواصات إسرائيلية من صناعة ألمانية دخلت إلى منطقة الخليج أو إلى الخليج العربي تحديداً أثناء تهديدات باراك بإشعال حرب فـي المنطقة، معنى ذلك أن دول الخليج ستكون مستهدفة فـي أي حرب قادمة؟
د. عبد الله النفـيسي:
الغواصات الإسرائيلية تدخل الخليج من سنة 57 وإذا شئت تفاصيل ذلك ستجدها فـي كتاب شخص صهيوني اسمه (أفريم سيجل) اسم الكتاب:
The kerman Shah Trans Fers صفقة (كيرمان شاه)، ويحكي عن كيفـية حماية الغواصات الإسرائيلية للنفط الإيراني المشحون للكيان الصهيوني من عبَّادان مروراً بمياه الخليج، مخترقاً مضيق هرمز، مروراً ببحر العرب، باب المندب، إلى ميناء إيلات، من سنة 1957 والغواصات الإسرائيلية تدخل وتحمي النفط الإيراني الشاهنشاهي اللي كان الشاه يزود به الكيان الصهيوني، فليس غريباً إنه..
أحمد منصور:
وليس سراً ما أعلنته الصنداي تايمز؟
د. عبد الله النفـيسي:
وليس سراً أن يحصل ما أعلنته الصنداي تايمز، نعم، نعم.
أحمد منصور:
عندي مشاركة رقم 83 من زياد عمر عباس مهندس أردني يقول لك: ما رأيك فـيما حدث مؤخراً فـي الأردن حول اعتقال أعضاء لجنة مقاومة التطبيع؟
د. عبد الله النفـيسي:
والله الأخ على أبو سكر رئيس اللجنة وإخواننا فـي اللجنة إحنا نشد على أيديهم ونبارك جهودهم ونستنكر إلقاء القبض عليهم واعتقالهم، وهذا منافـي لكل مبادئ الدستور الأردني، ولكل مبادئ حقوق الإنسان، وإحنا ننادي الحكومة الأردنية بالإفراج عن هؤلاء الرجال الذين يقاومون النفوذ الصهيوني فـي الأردن، إحنا معهم..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
هل تحركتم فـي إرسال محامين مثلاً للدفاع عنهم أو بصفتكم الآن تجمع خليجي شعبي؟
د. عبد الله النفـيسي:
هذا يدرس الآن، ليس لدينا الآن خطة واضحة، ولكن نحن نرفض خطوة الحكومة الأردنية، وننادي بالإفراج عن الأخ على أبو سكر وزملائه فـي اللجنة.
أحمد منصور:
هاني المصري من قبرص، تفضل يا هاني.
هاني المصري:
أيوه مساء الخير.
أحمد منصور:
مساك الله بالخير يا سيدي.
هاني المصري:
هي مداخلة ومش يعني سؤال ولا حاجة يعني..
أحمد منصور:
تفضل.
هاني المصري:
هي الفكرة إن إسرائيل دي عندها ديمقراطية، يعني إحنا فـي العرب بنعمل مشاكل مع بعضنا، يعني الاعتقال اللي حصل فـي الأردن ده، مفـيش ديمقراطية، مفـيش أي حاجة من دي خالص، كان اللي بنعمله إن إحنا بنكتم الحريات يعني أي واحد عايز يقول اللي هو عايزه ما بيقدرش يقول، أي مظاهرات بتحصل بيقبضوا على أي حد فـيها.
أحمد منصور:
هل معنى ذلك أن نستسلم يا هاني؟ أي أن يكون هناك استسلام شعبي؟
هاني المصري:
لأ، لازم يبقى فـيه حرية للشعب نفسه، يعني الشعوب العربية دي لازم يبقى لها فـيه حرية.
أحمد منصور:
الحرية تنتزع، لا تمُنح.
هاني المصري:
ما هو لازم إحنا ندور أيه العيب اللي فـينا وأيه الكويس اللي عند إسرائيل، ولازم نصلّح فـي نفسنا.
أحمد منصور:
أشكرك يا هاني، أسمع تعليقك يا دكتور.
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أقر تعليق الأخ هاني، ولكني أشدد على أن الحرية تنتزع ولا تمُنح.
أحمد منصور:
خالد سلطان من السعودية، تفضل يا خالد.
خالد سلطان:
السلام عليكم.
أحمد منصور:
عليكم السلام ورحمة الله.
خالد سلطان:
شكراً للضيف الكريم على دعوته لضرورة التأصيل الشرعي، أنا هنا أنقل إليكم سطرين أو ثلاثة من كلمات كتبها الشيخ العلامة عبد الرحمن الدوسري فـي كتاب (اليهودية والماسونية)، كتب هذا الكلام فـي عام 1965 ميلادية..
أحمد منصور:
أرجو أن لا يزيد عن ثلاثة أسطر يا خالد.
خالد سلطان:
نعم.
أحمد منصور:
تفضل.
خالد سلطان:
حيث قال إنني كتبت وصرحت جازماً بحصول كوارث ومجيء اليوم الذي تتبادل فـيه الدول العربية التمثيل الدبلوماسي وغيره من نواحي الحياة، ولكني لا أضبط تحديد زمنه ولا الجهة التي ستبادر إليه، إنما ازداد يقيني به، ويقول أيضاً: أن من مقتضيات هذا الشيء أولاً: الاتفاق الدبلوماسي والثقافـي والتجاري وفتح الحدود.
ثانياً: إذابة الروح الدينية لدى المسلمين.
ثالثاً: يربح العدو وعملاؤه إلغاء المقاطعة.
رابعاً: ستقوم دولة فلسطينية على جزء من أرض فلسطين، سوف تكون شيوعية علمانية تلتقي مع إسرائيل فـي بعض المواقف وسيكون بينها وبين الأردن عداوات سياسية تشطر العرب إلى شطرين فتقوم الخلافات والمهاترات وإسرائيل ستسر وتتمنى ذلك، ويقول الشيخ: أدعو الله تعالى أن يخيب ظني فلا يحصل شيء من هذا كله، وإنما يحصل الخير والفلاح والسداد لكل العرب والمسلمين، أما من ناحية..
أحمد منصور:
شكراً لك يا أخ خالد، شكراً لك تعديت الثلاثة أسطر والثلاث دقائق أيضاً، دكتور تعليقك على ما ذكره خالد حول هذه الرؤية التي تمت فـي العام 1965 وكأنها واقع يصف ما يحدث الآن؟
د. عبد الله النفـيسي:
والله إحنا تتلمذنا على الشيخ المرحوم عبد الرحمن الدوسري، هذه العلامة الفقيه الذي سبق عصره، إحنا نعتقد بأن هذا وأمثاله من العلماء المجاهدين هم اللي يجب أن يتصدروا الفتيا ويتصدروا التأصيل الشرعي، وليس فقهاء السلطان، وليس فقهاء الحكومات.
أحمد منصور:
عندي أسئلة كثيرة من التي جاءت عبر الإنترنت منها المشاركة رقم 74 من رجل أعمال، غياث، رجل أعمال يقول لك: إذا كان أصحاب الشأن بالقضية الفلسطينية من الفلسطينيين وغيرهم قد قبلوا إسرائيل وطبَّعوا معها، فكيف يلام الخليجيون على بدء التطبيع؟ وكيف يقبل الخليجيون الوصاية عليهم وتحديد ما يقومون به؟
د. عبد الله النفـيسي:
والله إحنا لا نتكلم عن ما اتفق عليه سلطة الحكم الذاتي والكيان الصهيوني، هذا شأنهم، ولكن إحنا من حقنا كأبناء الخليج والجزيرة العربية إن إحنا نمنع هذا الاختراق الصهيوني لأن إحنا نرى بأن هذا الاختراق الصهيوني يسبب لنا أضراراً استراتيجية كبيرة، إذاً موقفنا إحنا من الاختراق الصهيوني للخليج غير مرتبط فـيما يجري بين سلطة الحكم الذاتي برئاسة عرفات والحكومة الصهيونية، سواءً نجحت ما يسمى العملية السلمية أم لم تنجح، إحنا ضد الاختراق الصهيوني لمنطقة الخليج، ليش؟ لأن إحنا لا نرى مصلحة لنا فـي تعاطي أي علاقات مع الصهاينة، بل نرى العكس إنه أي تعاطي لأي علاقات سوف تجر علينا مشاكل ومطالبات كثيرة يخطط لها مركز جافـي، ومركز شلواح، ومركز ترومان، ومركز ديان، وغيرها من المراكز البحثية فـي الكيان الصهيوني اليوم، هناك مطالبات اليوم تُعد للتقدم بها للمملكة العربية السعودية فـي عودة كثير من الأملاك (اليهودية) فـي منطقة المدينة وخيبر.
أحمد منصور:
مصطفى إبراهيم من ألمانيا، تفضل يا مصطفى.
مصطفى إبراهيم:
آلو مرحباً.
أحمد منصور:
حياك الله، تفضل.
مصطفى إبراهيم:
يعطيكوا العافـية، هلا بس فـي.. إسرائيل وصلت بالتطبيع معنا لدرجة إنه نحن الكلمة الرئيسية اللي عم نستخدمها اللي هي التطبيع أصلاً فـيها نوع من العلاقة مع إسرائيل، لأنه هاى الكلمة، هذا التعبير نفسه أصلاً فرضته إسرائيل أثناء إقامة السلام مع مصر، أثناء عملية السلام مع مصر، هذه الكلمة كلمة تطبيع العلاقة الطبيعية مع كيان صهيوني أذلَّ الأمة واحتل أرض الأمة وشرد شعب الأمة هي الحرب، أصلاً كلمة التطبيع تعني أنه نقوم بحرب على إسرائيل أنه نحارب إسرائيل، وأنه ما نحترم وجودها، وأنه نلغي ها الوجود هذا.
أحمد منصور:
شكراً لك.
مصطفى إبراهيم:
فكلمة مقاومة التطبيع، الكلمة هاى، التعبير هذا بيصير خالي من الدلالة، نحن عندنا لما عم نتعامل فـيه، على الصعيد النفسي، يعني اللغة العربية استطاعت إنه تخترقها إسرائيل بهاي الكلمة، باستخدامها لهاى الكلمة، ونحن صرنا نقول كلمة مقاومة التطبيع، هذا التعبير ما عاد له دلالة نفسية على صعيد اللغة العربية.
أحمد منصور:
شكراً لك يا مصطفى، تعليقك يا دكتور؟
د. عبد الله النفـيسي:
ما عندي تعليق.
أحمد منصور:
محمد عبد العظيم من السعودية.
محمد عبد العظيم:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحمد منصور:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
محمد عبد العظيم:
أنا عندي بس مداخلة صغيرة.
أحمد منصور:
تفضل.
محمد عبد العظيم:
أنا بأحيي كل مسلم يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل و..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
إلى التطبيع؟!!
محمد عبد العظيم:
إلى عدم التطبيع مع إسرائيل أنا آسف.
أحمد منصور:
آه نعم شفت الكلمة هَزَّت الدنيا عملت حرب.
محمد عبد العظيم:
أنا من أشد الناس كراهية لإسرائيل، عندي بس مداخلة صغيرة، لي أخي صغير حوالي 23، أو 24 سنة- ياريت هو يكون بيسمعنا دلوقتي فـي مصر- له زمايله متجوزين من إسرائيليات، يدعو إن هُمّ معاهم الجنسية الألمانية، ولكنهم هم إسرائيليين فعلاً، ودعوه للزواج من إسرائيليات، دى نوع برضو من أنواع الاختراق للشباب خصوصاً الشباب المصري، وبأقول إن السعودية ومصر بالذات من أهم الدول اللي مستهدفة من إسرائيل، السعودية بصفتها قمة أو القمة فـي طبعاً العالم الإسلامي، ومصر بصفتها القمة العسكرية أو الدرع الواقي للأمة الإسلامية.
أحمد منصور:
شكراً لك يا محمد ما أثاره خطير للغاية قضية الزواج من إسرائيليات، هناك عدة مئات من الشباب المصريين فعلاً متزوجين من إسرائيليات والقضية مثارة الآن حتى إنها مطروقة فـي مجلس الشعب المصري؟
د. عبد الله النفـيسي:
نعم، هناك كتاب لهركابي، وهذه يمكن ثاني مرة أكررها وأؤكدها حول العقل العربي، وكيفـية تفكير العربي كشخصية، هركابي هذا رأس كل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية فـي وقت من الأوقات، طبعاً هو هلك صيف 1995، ولكن قبل ذلك كان يرأس الأجهزة الأمنية الصهيونية، وهو الأب الروحي لحزب العمل الحاكم حالياً، والأب الروحي لرابين بالذات، يعني رابين هو تلميذ هركابي، هركابي يقول: بأن مسألة الاختراق الاجتماعي والثقافـي للعربي تمهد السبل لاختراقه سياسياً واستراتيجياً، وطرح فكرة إنه الموساد يجند شباب عرب للعمل لصالحه، وفعلاً فـيه مئات الشباب العرب الآن يتعاملون مع الموساد بعد أن اخترقهم ثقافـياً، عبر الزيجات هذه، يعني هؤلاء المساكين، الشباب الغر المساكين هادولا، الأغرار من اللي أشار إليهم اللي تزوجوا بإسرائيليات ربما بعد فترة من الزمن يصبح هو جندي يجند لصالح الموساد الإسرائيلي.
وهذا حاصل الآن على الميدان، وكثير من شبكات التجسس التي ضبطت فـي العالم العربي وفـي إيران كذلك رؤى ولوحظ أنه الخيط اللي تسلل به الصهاينة إلى هؤلاء الشباب اللي تعاملوا مع الموساد كان أول شيء المرأة الصهيونية، واللي فـي كثير من الأحيان كانت امرأة مصابة بالأيدز، ومصابة بالسفلس وغيرها من الأمراض المعدية.
أحمد منصور:
رجب رياض من قطر، تفضل يا رجب.
د. رجب رياض:
السلام عليكم
أحمد منصور:
عليكم السلام
د. رجب رياض:
نحيي الدكتور عبدالله على تحليلاته السياسية بشدة، نعلم جميعاً أن العدو لم يدع باباً لم يطرقه وفـي كل باب له مجال، ونحن للأسف غير موجودين فـي الساحة، وغير موجودين فـي مراكز صنع القرار العالمي، هل تعلم أن التواجد الإسرائيلي فـي المؤتمرات العالمية يمثل أربع أضعاف التواجد العربي، وقد عايشت ذلك بعيني، يا دكتور عبد الله إذا كنت تنادي بالتأصيل الشرعي فأين نحن من التأصيل العلمي؟ كيف نفعل دور الأجيال القادمة من المنظور العلمي لتكون قادرة على مواجهة التحديات، خصوصاً لدعم الإنتاج العربي، وما هو مستقبل التعاون الاقتصادي العربي فـي ظل التكتلات العالمية لمواجهة التوسع الصهيوني فـي العولمة، والعولمة، خاصة من لا يملك قوته لا يملك قراره.
أحمد منصور:
شكراً لك، تفضل يا دكتور
د. عبد الله النفـيسي:
أنا أؤيد ما يطالب به من تأصيل علمي مقابل التأصيل الشرعي يعني أيضاً، نعم.
أحمد منصور:
باسم قدورة من الولايات المتحدة الأميركية تفضل يا باسم، باسم؟
باسم قدورة:
السلام عليكم.
أحمد منصور:
عليكم السلام ورحمة الله.
باسم قدورة:
يا أخي العزيز أنا بأحيي البرنامج، وبأحيي الأخ الضيف اللي موجود معك، وبأحاول أقول..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
حياك الله سؤالك لأنه لم يعد لدي وقت يا باسم تفضل.
باسم قدورة:
طب ما هو أنا بأحكي بس مش واصلكوا بيجوز الحكي.
أحمد منصور:
آه بيوصل متأخر ثواني.
باسم قدورة:
أنا بالنسبة للأخ الضيف لما قال عن زُرَّاع البصل عندهم، هادولا زُرَّاع البصل الموجودين بفرنسا عندهم كرامة، وعندهم شرف، واللي المفروض إحنا، إحنا كمبادئ وناس عندنا دين، وعندنا أخلاق وعندنا شرف إحنا اللي المفروض نكون مانهتم لهذا اللي بيصير نهائياً عندهم لأنه إحنا المشكلة.. المشكلة فـينا إحنا كشعوب وليست كحكام، الحكام بالنسبة لنا(...) لأنه الشعوب ضاقت ذرعاً (بهيك) حكام، الحكام مش موجودين عندنا، لكن..
أحمد منصور [مقاطعاً]:
شكراً لك يا باسم التركيز كله الآن دكتور على قضية الشعوب، ما هي القدرة الشعبية على مقاومة الاختراق الإسرائيلي للمنطقة بشكل عام؟
د. عبد الله النفـيسي:
كبيرة للغاية.. كبيرة للغاية، لكن هناك فئات فـي الشعوب العربية والإسلامية لازم تقوم بدورها، وعلى رأس هذه الفئات العلماء والفقهاء، عندنا جامعة الأزهر، عندنا جامعات، وعندنا حوزات، عندنا علماء وفقهاء، هؤلاء لابد أن يرصوا صفوفهم ويؤصلوا الموقف الشرعي من هذا الموضوع، لا أن يتباروا فـي الفتيا فـي مواضيع فرعية لا قبل للناس بها اليوم، هذه نقطة أساسية، العلماء والفقهاء ودورهم، تاريخنا الإسلامي حافل بدور هؤلاء، لكن أنا أشوف فـيه عزوف
الآن لهذه الفئة عن لعب أي دور يذكر فـي مقاومة هذا الاختراق الصهيوني، هذه فئة.
الفئة الثانية فئة النخبة، المفكرين، والعلماء، والتقنيين، هؤلاء لهم رؤية أيضاً، رؤية يجب أن لا نستخف بها، ولذلك أنا بأشوف إنه هؤلاء الـ.. هذه النخب ما قادرة تلعب دورها كما ينبغي، أما بالنسبة للسواد الأعظم من الناس أن يمتنعوا عن الذهاب إلى المطاعم الأميركية ذات الأطعمة السريعة اللي هي أصبحت ضارة صحياً وأصبحت يعني يشك حتى فـي أن ما تقدمه هو طعام بالفعل، يعني هذا الهامبورجر اللي يأكله الشاب الخليجي مكتوب عليه يعني نسبة (الماتن، الهبرة) اللي فـيها 18% إلى.. والباقي كله جلود وشعر وعظم وغيره ودماء، فإحنا بنأكل زبالات الولايات المتحدة.
أحمد منصور:
شكراً لك يا دكتور شكراً جزيلاً، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم وأشكر عشرات الآلاف الذين شاركوا فـي الاستفتاء على هذه الحلقة التي أذيع نتيجة استفتائها الآن، شارك معنا فـي الاستفتاء 29.463 مشاهداً وهي أعلى نسبة استفتاء شاركت حتى الآن فـي مثل هذه الأمور، 2.8% منهم فقط يقولون نعم للتطبيع مع إسرائيل، 95.4% يرفضون التطبيع مع إسرائيل ويقولون لا، فـيما نسبة 1.7% فقط الأمر لديها سيان.
أشكر هؤلاء المشاهدين وألفت عنايتكم مشاهدينا الكرام إلى أن التصويت سيظل مفتوحاً وحتى حلقة الإعادة غداً، وسوف أذيع النتائج النهائية فـي حلقة الأسبوع القادم.
حلقة الأسبوع القادم هامة للغاية وأقدمها لكم- إن شاء الله -من العاصمة البريطانية (لندن) حيث نفتح فـيها ملف اليورانيوم المنضب ونتائجه الخطيرة على الجنود الذين شاركوا فـي حرب الخليج الثانية بما فـيهم الكويتيون والسعوديون والقطريون والمصريون والسوريون وغيرهم، وذلك مع أبرز المتخصصين فـي اليورانيوم المنضب على مستوى العالم البروفـيسور (دوج روكيه) الرئيس السابق لوحدة اليورانيوم المنضب فـي وزارة الدفاع الأميركية البنتاجون والذي يعاني الآن من آثار السرطان بسبب عمله.
فـي الختام أنقل لكم تحية فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.